جائزة "كتارا "2021

الإعلان عن قائمة الفائزين

الإعلان عن قائمة الفائزين
  • القراءات: 869
 ق. ث ق. ث

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، مؤخرا، عن الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها السابعة.

وفاز في فئة الروايات العربية المنشورة، كل من الحبيب السالمي من تونس عن روايته “الاشتياق إلى الجارة”، وأحمد القرملاوي من مصر عن روايته “ورثة آل الشيخ”، وفجر يعقوب من فلسطين عن روايته "ساعات الكسل – يوميات اللجوء"، وأيمن رجب طاهر من مصر عن روايته "الهجانة"، ونادر منهل حاج عمر من فلسطين عن روايته "مدن الضجر". وتبلغ قيمة كل جائزة 60 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى ترجمة الروايات الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.

ومن بين الفائزين في فئة الروايات غير المنشورة التي قيمتها 30 ألف دولار، اعتدال نجيب الشوفي من سوريا عن روايتها "هذيان الأمكنة"، وغيد آل غرب من العراق عن روايتها "سكرة: مزامير الدم ". وتترجم أعمال الفائزة في هذه الفئة أيضا، إلى اللغة الإنجليزية.

أما في فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي، فقد فاز 5 نقاد، من بينهم د.أحمد عادل القضابي من مصر عن دراسته “الإنابة السردية: دراسة تأسيسية”، ود. رضا جوادي من تونس عن دراسته "المعمار التشكيلي في المنجز الروائي العربي السد والشحاذ نموذجا". وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف دولار، وتتولى لجنة الجائزة طبع الدراسات، ونشرها، وتسويقها.

وتميزت هذه الدورة السابعة لجائزة كتارا للرواية العربية بتسجيل أكبر عدد من المشاركات منذ إطلاقها في 2014، حيث وصل عدد المشاركين إلى 2321 مشاركة، مقابل 2220 مشاركة في السنة الماضية.

وشملت الفعاليات أيضا الاحتفاء بالكاتب والروائي الجزائري عبد الحميد بن هدوقة (1925 – 1996) شخصية العام؛ حيث عُرض فيلم وثائقي تناول أبرز محطات حياته، وتجربته الإبداعية. كما وُزّع كتاب مجموعة مؤلفين، استعرضوا أعماله تحت عنوان “الأنساق الأدبية والثقافية في نصوص عبد الحميد بن هدوقة”.

جائزة "كتارا "2021