حول موضوع "الإعلام بين الحرية والمسؤولية"

فتح الترشح لجائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف

فتح الترشح لجائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف
  • القراءات: 1219
س. س      س. س     

❊هذه شروط المشاركة.. وآخر أجل لاستلام الملفات 16 أكتوبر

أعلنت وزارة الاتصال أمس، عن فتح الترشح لجائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف، في طبعتها السابعة تحت موضوع " الإعلام بين الحرية والمسؤولية"، "اعترافا بالمسار النضالي للإعلام الجزائري إبان الثورة التحريرية وتكريما لمهنيي الصحافة الوطنية التي تساهم بإعلامها المكتوب السمعي البصري والإلكتروني، في تجسيد حق المواطن في إعلام موضوعي وذي مصداقية".

وأوضح بيان لوزارة الاتصال، أن تنظيم مثل هذه الجائزة الذي يتم يوم 22 أكتوبر من عام،  يهدف إلى "تشجيع وترقية" الإنتاج الصحفي الوطني بكل أشكاله، و"التحفيز" على التميز والإبداع والاحترافية في الصحافة الوطنية  قصد التأسيس لثقافة الاستحقاق، إضافة إلى "مكافأة" أحسن الأعمال الصحفية المنجزة إما فرديا أو جماعيا والمتعلقة بالموضوع المقترح.

وتخص الأصناف المعنية بالجائزة الإعلام المكتوب "الاخبار الصحفية أو المقال الرئيسي أو النقد أو المقال الافتتاحي أو التقرير أو التحقيق الذي ينشره جهاز اعلام وطني عمومي أو خاص والإعلام التلفزي " والتقارير الإعلامية أو التحقيقات الاستقصائية أو الأشرطة الوثائقية أو أشرطة الأحداث المصورة ، واللقطة المصورة "الصورة الاعلامية السمعية البصرية التي تنتجها وتبثها القنوات التلفزيونية الوطنية العمومية والخاصة.

كما تعني المسابقة الإعلام الإذاعي "البرامج الاعلامية والتقارير والتحقيقات وغيرها التي تنتجها القنوات الاذاعية الوطنية والخاصة والإعلام الإلكتروني"، إلى جانب أحسن عمل إعلامي يتم نشره على الإنترنت ومجال الصورة بما فيها الصور الفوتوغرافية أو الرسم الصحفي أو الكاريكاتوري، الذى ينشره جهاز إعلامي وطني عمومي أو خاص.

ويشترط على الصحفيين المرشحين الذين يعتزمون خوض هذه المسابقة، التمتع بالجنسية الجزائرية وأن لا يقل سن المشاركين عن ثلاثين 30 سنة وأن يثبتوا ممارسة المهنة في جهاز إعلامي بصفة متواصلة لمدة ثلاث سنوات على الأقل.

ومن بين الشروط الموضوعة أيضا، أن لا يكون المشارك عضوا في لجنة التحكيم مع إمكانية الترشح للمشاركة في المسابقة بشكل فردي أو جماعي، على أن لا يسمح للفائزين بجائزة الصحفي المحترف، المشاركة في المسابقة بمختلف فئاتها إلا بعد مرور ثلاث سنوات عن تتويجهم.

كما لا يمكن للمترشح المشاركة بأكثر من عمل واحد في إحدى الفئات باستثناء جائزة الصورة التي يمكن أن يبلغ عددها 10 نسخ من الصور الفوتوغرافية أو الرسم الصحفي أو الكاريكاتور.

ولابد للأعمال المقدمة ضمن هذه المسابقة، أن تكون منشورة في إحدى وسائل الاعلام الوطنية خلال الفترة الممتدة من أكتوبر 2020 إلى أكتوبر 2021.

وترسل ملفات المشاركة بعنوان هذه الطبعة من الجائزة، إلى رئيس لجنة التحكيم لجائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف، بوزارة الاتصال، 3 شارع الإخوة بوعدو بئر مراد رايس، الجزائر، عن طريق البريد العادي "ختم البريد يثبت تاريخ الإرسال" أو عن طريق التسليم المباشر لدى مكتب التنظيم العام للوزارة.

وحدد آخر أجل لاستلام الملفات يوم 16 أكتوبر 2021، على أن يتم تحميل استمارات الترشح من رابط التحميل المدون على موقع الوزارة.