بجاية

استلام هياكل تربوية جديدة

استلام هياكل تربوية جديدة
  • القراءات: 588
 الحسن حامة الحسن حامة

استفاد قطاع التربية في ولاية بجاية، بمناسبة الدخول المدرسي الجديد، من عدة مشاريع، من شأنها أن تسمح للتلاميذ بمزاولة دراستهم في أحسن الظروف، بعد أن اشتكى الأولياء من الاكتظاظ الذي تعاني منه بعض المؤسسات التعليمية، خاصة على مستوى بلدية بجاية، على غرار ثانوية الحمادية، بالإضافة إلى بعض المؤسسات التربوية.

وقد قرر مسؤولو القطاع في هذا الصدد، التكفل بهذه المشاكل، من خلال فتح هياكل جديدة، حيث تدعم القطاع بمدرستين ابتدائيين على مستوى القطب الحضري بإغزر أوزاريف، حيث تم تجنيد كل الوسائل المادية والبشرية اللازمة لاستقبال التلاميذ في أحسن الظروف، وتمكينهم من مزاولة دراستهم بدون مشاكل.

كما تدعم القطاع بمنح ثانوية سيدي علي لبحر، نصف داخلية، لتمكين التلاميذ من تناول وجبات ساخنة، بالإضافة إلى استلام ثانوية سيدي بودراهم خلال الأيام القادمة، وهو ما يسمح بالاستجابة لمطالب أولياء التلاميذ، بخصوص فتح مرافق، من أجل تمكين التلاميذ من مزاولة دراستهم في ظروف جيدة. 

على صعيد آخر، قامت مديرية التربية لولاية بجاية، بتجنيد كل الوسائل المادية والبشرية اللازمة بمناسبة الدخول المدرسي الجديد، حيث تم تسجيل التحاق 223364 تلميذ بكل الأطوار، من بينهم 121977 بالطور الابتدائي، يؤطرهم 5761 معلم، و70873 تلميذ في المتوسط يؤطرهم 5014 أستاذ. في الوقت الذي قدر عدد التلاميذ في الثانوي بـ 30514 تلميذ، و3260 مؤطر. وقدر العدد الإجمالي للمسؤولين 7087 مدير في كل المؤسسات التعليمية، في الوقت الذي عرفت بعض المدارس الابتدائية بالبلديات المتضررة من الحرائق الأخيرة، إنجاز أشغال ترميم إثر تسجيل بعض الخسائر على مستوى الأقسام، مما دفع بأولياء التلاميذ إلى المطالبة بإنجاز هذه الأشغال التي تسمح لأبنائهم بمزاولة دراستهم في أحسن الظروف.