ينظم يوما إعلاميا حول بطاقة الحرفي

قصر رياس البحر يحتضن "التنمية" في السياحة والصناعة التقليدية

قصر رياس البحر يحتضن "التنمية" في السياحة والصناعة التقليدية
  • القراءات: 507
أحلام محيي الدين أحلام محيي الدين

نظم مركز الفنون والثقافة بقصر رياس البحر بالتنسيق مع الديوان الوطني للسياحة، أبوابا مفتوحة حول السياحة والصناعة التقليدية والحرف، بمناسبة اليوم العالمي للسياحة المصادف لـ27 سبتمبر من كل سنة، بمشاركة عدد معتبر من الحرفين وأصحاب الوكالات السياحية، والتي بفعلها تمكن الزوار من التعرف على الخدمات السياحية في مختلف روافدها.

وتتواصل فعاليات هذه الأبواب على مدار أربعة أيام، بهدف التعريف بالثروة السياحية المتوفرة والمتنوعة من أجل دعم السياحة الداخلية لخلق وتحقيق التنمية المستدامة، حسبما أشار اليه موسى بن تامر، المدير العام للسياحة بوزارة السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي.

وأوضح خلال لقاء صحفي احتضنه قصر الرياس أمس، أن  تنظيم هذا المعرض يندرج في اطار الاحتفالات المخلّدة لليوم العالمي للسياحة الذي اختارت له المنظمة العالمية للسياحة، هذه السنة شعار "التنمية".

وأضاف أن الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، شدد التأكيد على ضرورة إعادة بعث المشهد السياحي الداخلي،  لوضع حد للآثار التي خلّفتها جائحة كورونا على كل القطاعات واقتصادات كل دول العالم.

وقال بن تامر، أن الأمل في السياحة خاصة السياحة الداخلية لاسيما أن الجزائر تجاوزت لقب قارة الى الدولة الكوكبّ، فيها تنوع كبير في الروافد السياحة والصناعات التقليدية.

وضرب بن تامر، أمثلة كثيرة عن غنى السياحة الداخلية التي تشهد نجاحا إذا عرفت تظافر الجهود الثلاثية قائلا:« لقد أشار رئيس الجمهورية، الى التنمية في مجلس الوزراء وتحدث عن السياحة الحموية، كما أننا بصدد التحضير لافتتاح السياحة الصحراوية في شهر أكتوبر، الى جانب السياحة الجبلية وهي سياحة المغامرات، كل هذه الأنماط يمكن ان تتجسد في الميدان لكن يبقى لعب الأدوار كل حسب اختصاصه، فوسائل الاعلام بالتعريف، الإدارة بالمرافقة والمستثمرين  بالمبادرة" .

وفيما يخص استراتيجية الاهتمام بالتراث الثقافي قال المتحدث أن السياحة قاطرة كل القطاعات والتي تعرف مشاركة الكل على غرار الطرقات، المطاعم ، الحمامات المعدنية، موضحا في السياق أن وزارة السياحة قد أمضت عدة اتفاقيات مؤخرا بغرض إحياء بعد المسارات والزوايا والمدارس القرآنية. وضرب مثلا بزاوية عين ماضي والمريدين لها بالآلاف من افريقيا، مشيرا الى أن التكفل بها سيزيد من إيرادات الدولة.

وأوضحت فائزة رياش، مديرة مركز الفنون والثقافة بقصر رياس البحر، ان المعرض يدخل في اطار الاتفاقية بين وزارة الثقافة ووزارة السياحة، وانه تم استضافة الحرفين في مجال الصناعات والحرف التقليدية من أجل تشجيعهم وكل من يتمسك بالحرف التقليدية، موضحة أن قصر الرياس سيشهد اليوم 28 سبتمبر، فعاليات يوم اعلامي من تنظيم الغرفة الوطنية للحرف والصناعة التقليدية يتم التطرق من خلاله الى كيفية الاهتمام بالحرفي، وطرق الانضمام الى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء، وكيفية الحصول على القروض المصغرة وبطاقة الحرفي.

وأكدت رياش، أن قصر الرياس بصدد التحضير لثلاث معارض هامة، اذ سيتم افتتاح المصلى خاصته وهي المعلومة التي يجهلها الكثيرون حياله وهذا خلال المولد النّبوي الشريف، الى جانب افتتاح معرض دائم حيال تاريخ ترميمات قصر رياس البحر خلال شهري أكتوبر ونوفمبر،  بالإضافة الى معرض رياس البحر الخاص بالبحرية الجزائرية.