مجلة "كفاية" للغة والأدب

فضاء لنشر الأبحاث الأكاديمية الجادة

فضاء لنشر الأبحاث الأكاديمية الجادة
  • القراءات: 784
مريم. ن مريم. ن

أعلنت هيئة تحرير مجلة "كفاية للغة والأدب" عن فتح أبوابها لنشر البحوث والمقالات، مع تقبل كل الآراء والاقتراحات، متمنية في ذلك أن تكون فضاء لما استجد من طروحات ونظريات وتطبيقات، وباللغات الثلاث في ميادين اللغة والأدب، وتمنى المشرفون عليها أن تكون المقالات وفق القالب الذي حددته هيئة المجلة تسهيلا للعمل.

تنشر المجلة البحوث والدراسات النظرية والتطبيقية الجادة، التي تتميز بالأصالة العلمية في مجال الآداب واللغات بشتى فروعها وتقاطعاتها، في اللغة (العربية والفرنسية والإنجليزية) وآدابها وما يتصل بها من حقول موجودة، وأخرى مستحدثة، كما تفتح المجلة أوراقها للمراجعات النقدية والردود العلمية حول الإصدارات العلمية المختلفة في مجال اهتمامها.

تهدف المجلة إلى إحداث تكامل بين المعارف اللغوية والأدبية والعلوم الاجتماعية والإنسانية على اختلاف لغاتها، حريصة على نشر البحوث والدراسات التي تتناول إشكالات راهنة ومهمة على المستوى المعرفي والواقعي في فضاءنا الجزائري والعربي.

تنشر المجلة البحوث الأصيلة التي لم يتم نشرها من قبل، ولم يسبق تقديمها لمجلة أخرى، أو المشاركة بها في ملتقى أو مؤتمر علمي، كما لا تقبل البحوث التي تكون جزءا مستلا من رسالة الماجستير أو الدكتوراه أو كتاب منشور.

تستقبل البحوث باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، على أن يكون البحث مكتوبا بلغة سليمة، وأن يستهل بصفحة مستقلة يذكر فيها الباحث بعد عنوان بحثه المعلومات الشخصية (الاسم واللقب، الرتبة العلمية، المؤسسة الجامعية، البلد، ومعلومات الاتصال به (ويتبع ذلك بملخصين أحدهما بلغة البحث والآخر باللغة الإنجليزية وجوبا).

ترسل المقالات وفق القالب الذي تشترطه المجلة للنشر، ويكون متوفرا بموقعها الإلكتروني باللغات الثالث. وتخضع البحوث بعد مراجعتها من قبل هيئة التحرير إلى التحكيم العلمي من متخصصين، ويطلع الباحث على نتيجة تقارير المحكمين، ليعدل بحثه وفقها أو يبين رأيه فيما لا يتفق معها، وتحسم هيئة التحرير الخلاف في ذلك، وتتم إجراءات التحكيم وجوبا عبر البريد الإلكتروني في آجال محددة.

على الباحث أن يتحقق من صحة البيانات التي يعرضها، وأن يحصل على إذن بنشرها في الحالات التي تتطلب ذلك، كما يجب الالتزام بعدم انتهاك أخلاقيات النقد العلمي والموضوعي والابتعاد عن القذف والتشهير وإطلاق الأحكام العامة المسبقة.

يلتزم المؤلفون بقواعد التحرير والأمانة العلمية المتعارف عليها ويتعهدون بذلك، وكل مقال يثبت أنه سبق نشره أو تقديمه لجهة أخرى للنشر، أو يثبت تعديه على قواعد أخلاقيات البحث العلمي، فإن صاحبه يدرج في القائمة الممنوعة من النشر بالمجلة. كما يجب على المؤلفين والمحكمين الحرص على شفافية التحكيم وسريته، ويكتفى بأمانة المجلة، كمنسق بين مختلف الأطراف أو رئيس التحرير، وتحترم المجلة الحرية الأكاديمية والفكرية المختلفة المتوافقة مع تشريعات وزارة التعليم العالي.

للتذكير، مجلة "كفاية للغة والأدب"، هي ثمرة عمل جماعي تطوعي لأساتذة معهد الآداب واللغات بجامعة ميلة، تعكس أفق تطلعاتهم وكفاءتهم في مختلف مجالات البحث تجديدا وتطويرا، إضافة إلى مساهمة طلبة الدكتوراه الفعالة.