أسواق تبسة

ارتفاع غير مسبوق في أسعار الخضر والفواكه واللحوم

ارتفاع غير مسبوق في أسعار الخضر والفواكه واللحوم
  • القراءات: 735
 نجية بلغيث نجية بلغيث

عرفت أسواق ولاية تبسة، هذه الأيام، ارتفاعا كبيرا في الأسعار، خاصة الخضر، والفواكه، واللحوم البيضاء؛ إذ فاقت أسعار اللحوم البيضاء "الدجاج"، 480 دج للكلغ، فيما قُدر سعر البيض بـ 15 دينارا للبيضة الواحدة، وهي أسعار لم تشهدها الأسواق من قبل.

ولم تعرف أسواق الولاية أي انخفاض في الأسعار، كما كان متوقعا؛ إذ ماتزال أسعار المواد الاستهلاكية الأكثر استهلاكا، مرتفعة، مما أثقل كاهل المواطن المسكين، وجعله يطرح تساؤلات عديدة حول الارتفاع المذهل في الأسعار خلال هذه الأيام. ورغم ما أُعلن عنه سابقا عن احتمال انخفاض الأسعار مراعاة للظروف المعيشية للمواطن البسيط، إلا أن هذه الأخيرة لم تتراجع؛ مما جعل المواطن التبسي محدود الدخل، يقف مندهشا، وعاجزا عن اقتناء أهم الضروريات الخاصة بالمعيشة اليومية.

وعرفت الخضر والفواكه، هي الأخرى، قفزة نوعية؛ إذ تجاوزت أسعارها السقف المحدد. وبات أمر ارتفاعها بهذا الشكل محيرا للجميع؛ فأسعار البطاطا وصلت إلى الضعف؛ حيث تتراوح بين 60 دج و80 دج للكلغ بعد أن كان سعرها لا يتجاوز 50 دج، والطماطم بـ 120 دج للكلغ الواحد، والفلفل بـ 100 دج، والفاصوليا الخضراء بـ 140 دج... وغيرها من أنواع الخضر التي شكّل ارتفاعها هاجسا مخيفا للمواطن، الذي لا يقوى على تحمل مصاريفها بالنظر إلى ارتفاع أسعارها، فيقف مذهولا أمام الفواكه خاصة التفاح الذي فاق سعره 250 دج، والعنب 200 دج. أما التين فقد بلغ 550 دج للكلغ الواحد... ليلجأ المواطن في هذه الحال، إلى فاكهة البطيخ الأصفر نظرا لأسعارها المتدنية بعض الشيء؛ إذ يتراوح سعره بين 100 دج و140 دج للحبة الواحدة، لكنها في حقيقة الأمر غير متدنية؛ لأن المواطن البسيط لا يقوى على شرائها.