منطقة الرتبة بقسنطينة

سكان “عدل” يستفيدون من 4 مؤسسات تربوية

سكان “عدل” يستفيدون من 4 مؤسسات تربوية
  • القراءات: 974
زبير.ز  زبير.ز 

أبدى سكان حي عبد الرزاق بوحارة، 6000 مسكن “عدل 2” بمنطقة الرتبة بولاية قسنطينة، ارتياحهم، بعدما حرصت السلطات المحلية على توفير مقاعد دراسية لأبنائهم في مختلف الأطوار الدراسية، خلال هذا الدخول المدرسي، وهم الذين تخوّفوا من عدم إتمام مشاريع المؤسسات التربوية التي انطلقت منذ مدة، والتي يعرف بعضها تأخرا إلى غاية الموسم الدراسي 2021 ـ 2022.

وشددت السلطات المحلية بمتابعة شخصية من الأمين العام للولاية الذي خص الموقع بعدة زيارات ميدانية في إطار متابعة مشاريع قطاع التربية استعدادا لهذا الدخول المدرسي، شددوا على المقولين المكلفين بالإنجاز، من أجل الإسراع في وتيرة الإنجاز، واستقبال، على الأقل، الحد الأدنى، في انتظار استكمال بقية المشاريع الموزعة عبر مختلف الوحدات.

وسيتمكن تلاميذ حي عبد الرزاق بوحارة، 6000 مسكن “عدل” بقسنطينة، من الالتحاق بمؤسسات تربوية جديدة، ويتعلق الأمر بابتدائيتين، تقع الأولى بالمجمع رقم 19، والتي أطلق عليها اسم شروانة عبد الكريم؛ حيث ستستقبل التلاميذ من 10 تجمعات، بينما تقع الابتدائية الثانية في الجهة العلوية من الحي بالمجمع رقم 22، والتي أُطلق عليها اسم قدور بوكبوس، حيث ستستقبل التلاميذ من 17 مجمعا، في حين استفاد الحي من دخول متوسطة حيز الخدمة بمحاذاة المجمع رقم 19، تم تسميتها باسم المجاهد المتوفى زيتوني السعيد، في انتظار دخول متوسطة تيفوتي رابح حيز الخدمة إذا اقتضى الأمر. كما تم تجهيز الثانوية الوحيدة بالحي، وهي ثانوية علي كافي، حتى تتمكن من استقبال طلبتها على أحسن وجه.

وعرفت المؤسسات التربوية التي فتحت أبوابها للتلاميذ خلال الدخول المدرسي الحالي، بعض المشاكل قبل تذليلها من طرف السلطات المحلية، وعلى رأسها الربط بمختلف الشبكات، وخاصة الماء والكهرباء والغاز؛ إذ تم الاتصال بمختلف الفاعلين من مؤسسات سونلغاز وسياكو. كما تعطل تجهيز الأقسام ومكاتب الإداريين إلى غاية الأسبوع الأخير من الدخول المدرسي، وهي المهمة التي أخذتها على عاتقها بلدية ديدوش مراد، خاصة ما تعلق الابتدائيات، في حين يبقى إشكال كبير في ربط المؤسسات بشبكة الأنترنت، والتي لم تدخل حيز الخدمة ساعات قليلة قبل الدخول المدرسي رغم أهميتها الكبيرة في التسجيلات وربط المؤسسات بقاعدة البيانات الرقمية لمديرية التربية.

وانطلقت التسجيلات الأولى بالنسبة للطور الابتدائي بمدرسة خنطول بمنطقة واد الحجر؛ حيث تم إيداع ملف يضم كشف النقاط الأخير للتلميذ المعني، وشهادة إقامة، وشهادة توزيع المفاتيح التي يتم تقديمها من طرف وكالة عدل أثناء تسليم السكنات، على أن يتم استكمال الملف خلال الدخول المدرسي بالمؤسسات المعنية باستقبال التلاميذ.

أما بخصوص الطور المتوسط والثانوي فقد تم استقبال ملفات التلاميذ على مستوى إدارات هذه المؤسسات التربوية.

ومن جهتها، لم تستفد الأحياء الجديدة التي تم توزيعها في طرف سكنات “عدل 2” بقسنطينة ويتعلق الأمر بمواقع 2000 مسكن و1500 مسكن كور بعلي منجلي والبشاكرة والموزينة بالخروب، لم تستفد من مؤسسات تربوية جديدة بالنظر إلى وقوعها بالقرب من تجمعات سكانية تضم مؤسسات تربوية؛ حيث تم وضع برنامج لإلحاق التلاميذ بالمؤسسات التربوية القريبة منها، مع وضع برنامج للنقل المدرسي إذا تحتّم الأمر.