مدير التربية لولاية قالمة لـ"المساء":

أريحية واكتفاء في الهياكل التربوية هذا الموسم

أريحية واكتفاء في الهياكل التربوية هذا الموسم
  • القراءات: 638
وردة زرقين وردة زرقين

أحصت مديرية التربية لولاية قالمة، أزيد من 136 ألف تلميذ في جميع الأطوار التعليمية الثلاثة للموسم الدراسي الجديد 2021 /2022، منهم 9003 تلميذ في الطور التحضيري، و63319 تلميذ في التعليم الابتدائي، يؤطرهم 335324 أستاذ، إلى جانب 44360 تلميذ في التعليم المتوسط، يؤطرهم 193496 أستاذ. كما سجلت المديرية 19603 تلميذ في التعليم الثانوي، يؤطرهم 68460 أستاذ، بمجموع 597280 أستاذ في الأطوار التعليمية الثلاثة، فيما بلغ عدد المؤطرين، 561 مؤطر من مديرين ومفتشين، و3453 من عمال مهنيين وأسلاك مشتركة.

كشف مدير التربية لولاية قالمة كمال بوسطيل، لـ"المساء"، عن تسجيل أريحية في الهياكل التربوية بالولاية، حيث تم مؤخرا، استلام 4 مجمعات مدرسية في كل من بلدية بومهرة أحمد، قلعة بوصبع، بوهمدان وقالمة، كما تم استلام ثانوية بـ1000 مقعد بالقطب الجنوبي في بلدية قالمة، ستفتح أبوابها لاستقبال التلاميذ هذا العام، إلى جانب ملحقة للتعليم المتوسط، لتفادي تنقل التلاميذ إلى متوسطات بعيدة عن مجمعاتهم السكنية، في انتظار إنجاز متوسطة في تلك المنطقة، في حين تم استلام وحدتين للكشف والمتابعة لمتوسطتين بكل من بلديتي مجاز الصفا وعين رقادة.

أوضح السيد بوسطيل في هذا الإطار، أن كل ما تم استلامه من مجمعات مدرسية ووحدات الكشف والمتابعة، تم تجهيزها بالكامل، من طاولات وكراس ومكاتب وقاعات أساتذة، وحتى مطاعم مدرسية، حيث قال في السياق؛ "تم استلام 3 مطاعم مدرسية جديدة، إلى جانب استلام المجمعات المدرسية المذكورة.

على مستوى الولاية، تم إحصاء 250 مطعم، منها 10 مطاعم مركزية، تقدم كلها وجبات ساخنة للتلاميذ، ناهيك عن المتوسطات والثانويات التي تضم جميعها مطعما خاصا بها، مضيفا أن الوجبات الساخنة ستقدم في اليوم الأول من الدخول المدرسي، وفقا لتعليمات وزيري الداخلية والتربية الوطنية، إذ تم إسداء تعليمات صارمة لمديري المؤسسات لفتح المطاعم المدرسية في اليوم الأول.

وأضاف المتحدث، أنه تم اتخاذ كل الاحتياطات والترتيبات، من أجل استقبال جميع التلاميذ في الأطوار التعليمية الثلاثة، كما لم يسجل أي عجز في الهياكل التربوية، في انتظار توزيع السكنات الجديدة المنتظرة في أول نوفمبر القادم، مشيرا في نفس الوقت، إلى استلام 3 مؤسسات لم تفتح بعد، في انتظار ترحيل السكان والتحاق التلاميذ بهذه المؤسسات التربوية، منها مؤسستين في بلدية قالمة، ومجمع مدرسي ببلدية بن جراح.

بخصوص التدفئة، أوضح مسؤول قطاع التربية بقالمة، أن كل المؤسسات التربوية الابتدائية تسجل أريحية في التدفئة، سواء المازوتية أو الغازية، وحتى التدفئة المركزية، وقد تم اتخاذ كل الترتيبات في هذا الجانب، مع إسداء تعليمات لمديري المؤسسات التربوية بضرورة تجهيزها جميعها بالتدفئة، داعيا إلى وجوب الاتصال بمصلحة البرمجة والمتابعة على مستوى مديرية التربية، لاتخاذ الإجراءات اللازمة، في حال تسجيل أي خلل أو عطب في ذلك.

36630 منحة مدرسية و171 حافلة نقل مدرسي

شرعت مديرية التربية لولاية قالمة، في تسليم قوائم المنحة المدرسية لفائدة التلاميذ المعوزين، والمقدرة بـ36630 منحة، تم صبها في حسابات أوليائهم، حيث قدرت الدفعة الأولى، حسب مدير التربية، كمال بوسطيل، بـ16026 حصة، أما الدفعة لثانية ستقدر بأزيد من 20 ألف حصة-كما أضاف-.

بخصوص النقل المدرسي، أوضح المتحدث لـ"المساء"، أنه تم تسخير 171 حافلة لنقل التلاميذ بالمناطق النائية والبعيدة عن المجمعات المدرسية، حيث يستفيد من النقل المدرسي ما يقارب 12160 تلميذ، كما تم في إطار عملية التضامن المدرسي، الشروع منذ الأحد المنصرم، في عملية توزيع المحافظ المدرسية الموجهة للتلاميذ المعوزين، في انتظار الإحصاء العام لهذه الفئة، حيث تم استلام 6500 محفظة بلوازمها من الإدارة المحلية، بالإضافة إلى مساهمة البلديات والمحسنين، ووزارة التضامن والأسرة، ويرتقب في هذا الصدد، توزيع أزيد من 14 ألف مئزر على التلاميذ في الأطوار التعليمية الثلاثة.

فيما يتعلق بالتلقيح ضد جائحة "كوفيد-19"، أكد السيد بوسطيل، أنه تم عقد عدة جلسات مع مديري المؤسسات التربوية، وتنظيم حملة تحسيسية توعوية عبر أمواج إذاعة قالمة، للتحسيس بهذه العملية، لكن ذلك لم يرقَ بعد إلى المستوى المطلوب، فيما تم إحصاء 2338 ملقح، والعدد مرشح للارتفاع في الأيام القادمة، خاصة مع تواصل استقبال المواطنين، من قبل وحدات الكشف والمتابعة الطبية.