نجيب محفوظ.. بلزاك الرواية العربية

نجيب محفوظ.. بلزاك الرواية العربية
  • القراءات: 940
(وكالات) (وكالات)

فن الرواية مدين لنجيب محفوظ، فهو بلزاك الرواية العربية، لا يختلف على ذلك اثنان من النقاد، ويمكن اعتبار كتابات الرواد، أمثال العقاد، طه حسين، الحكيم ،هيكل، يحي حقي والمازني، المحاولات التأسيسية الأولى. نجيب محفوظ (1911/30 أوت 2006) ابن حي الحسين الشعبي بالقاهرة، نشأ في بيت يتميز بالسماحة واليسر والمرونة، بعكس ما أشيع بأن أحمد عبدالجواد في الثلاثية، وهو القاسي الصارم المولع بالنساء، هو والد نجيب محفوظ، وقد ظل محفوظ ينفي ذلك نفيا قاطعا.

في هذا الحي الذي يتميز بالأواصر الاجتماعية والإحساس العميق بالانتماء إلى الحارة والوطن، فتح الولد بصره على عالم الطفولة البريء ومرحها، ودنيا المنشدين والمقرئين والقصاصين الشعبيين والمتصوفة ومجالس العزاء والطرب، كما هو عالم السياسة، حيث نما الشعور الوطني بالرغبة الجارفة في التخلص من الاستعمار، كما تجلى ذلك أيضا في نضال زعيم الوفد سعد زغلول القدوة في العطاء وحب الوطن والثبات على المبدأ، وقد أحبه محفوظ وانتمى في عمقه إلى الوفد.

كما كان عالم الأدب يسير ثابتا نحو التأصل والتجديد، فالشعر بذخت راية الكلاسيكية فيه على يد البارودي وشوقي وإسماعيل صبري وحافظ، والنثر تخلص من الركاكة والإسفاف والتصنع والحذلقة البيانية، وغدا نثرا فنيا رفيعا جامعا بين عمق الفكرة ورصانة اللغة في غير تكلف، والمحاولات التأسيسية النقدية تتقدم على يد سيد علي المرصفي وأحمد الإسكندري وحفني ناصف، ثم العقاد وطه حسين فيما بعد.

اكتشف الفتى نجيب في نفسه ميوله الفكرية والفنية معا، فقد كان محبا للموسيقى وكبار مطربيها في ذلك الوقت عبده الحامولي، صالح عبدالحي ومنيرة المهدية، كما جذبته مجالس العزاء والذكر وظل دائما يحرص على سماع صوت القارئين الكبيرين في ذلك الوقت، الشيخ علي محمود والشيخ محمود البربري. هكذا كانت مصر الناهضة والباحثة عن حريتها في مطلع القرن العشرين، مصر المكافحة ضد الاستعمار البريطاني، تتعانق على أرضها ثلاث حضارات كبرى، الفرعونية والعربية الإسلامية والقبطية.

والسائر في القاهرة يستطيع أن يستجمع ذلك بنظرة واحدة، إضافة إلى جماليات الحارات الشعبية وثقافتها وأواصرها الاجتماعية، وانخراطها في الكفاح ضد الاستعمار، وقد كان لها النصيب الأوفر في ثلاثيته فيما بعد “بين القصرين”، “قصر الشوق” و"السكرية”.

انتسب نجيب إلى قسم الفلسفة بجامعة القاهرة، وتتلمذ للشيخ مصطفى عبدالرازق الذي احتفظ له بشعور المحبة والتقدير، فقد كان الشيخ مصطفى عبدالرازق جامعا بين العلم والحلم والتواضع، ثم انخرط بعد التخرج في الوظيفة في وزارة الأوقاف حتى أحيل على المعاش. ولعل الكثيرين يتعجبون أشد العجب من قدرة نجيب على الالتزام الوظيفي والإبداع الأدبي، فمن المعروف أن الوظيفة روتين قاتل، كما أن علاقاتها قائمة على الرياء والمحاباة والانتهازية والتآمر، في حين نجح نجيب في مساره الوظيفي دون أن يؤثر ذلك على مساره الإبداعي، وذلك يرجع إلى صرامته وانضباطه وتفريقه بين الوظيفة، ككسب للقمة العيش، وبين حياة شخصية قوامها الميل إلى الإبداع والميل الفطري، الذي تعضده الموهبة، ولم يسمح لجانب أن يؤثر على الجانب الآخر، وهكذا نجح في أن “يعطي ما لقيصر لقيصر وما لله لله”.

أما الذين تأثر بهم من الكتاب، فهم العقاد وطه حسين وتوفيق الحكيم الذي جمعته به الصداقة والزمالة في مؤسسة الأهرام، ثم سلامة موسى الكاتب والمفكر اليساري الذي نشر عنده بعض المقالات وبعض الروايات الأدبية، ومن الكتاب العالميين، لاشك أنه أعجب ببلزاك وبروست وماركيز، ولكنه لم يعجب بتيار اللارواية الذي دشنه ألان روب غرييه ونتالي ساروت، وأعلن أنه لا يفهمه.

يميز النقاد في مسار الكاتب الإبداعي بين ثلاث مراحل، فالمرحلة الأولى هي التاريخية أو “الفرعونيات”، كما تسمى أيضا، حيث دشنها بثلاث روايات فرعونية هي؛ “رادوبيس” و"عبث الأقدار” و"كفاح طيبة”، وقد اعترف أنه كتبها متأثرا بروايات جرجي زيدان التاريخية، وكان في نيته أن يتم هذه المشوار بروايات تاريخية أخرى، لكنه لم يفعل، لينطلق في المرحلة الثانية، وهي الواقعية، ومن أشهر روايات هذه المرحلة “خان الخليلي”، “القاهرة الجديدة”، “زقاق المدق”، “بداية ونهاية”، وتأتي الثلاثية “بين القصرين” و"السكرية” و"قصر الشوق”، التي توجته أديبا عالميا ووشحته بوشاح نوبل وجائزته العالمية، لتؤرخ تأريخا فنيا وواقعيا لمرحلة في تاريخ مصر، من خلال الحارة في علاقاتها الاجتماعية وصيرورتها التاريخية وسياقاتها الزمنية والمكانية، جاعلا من ثورة 1919 قطب الرحى ومدار الأحداث والإطار المرجعي، وليس صحيحا ما زعمه لويس عوض من أن الرواية أضرت بأحداث ثورة 1919، ولم تتناول تفاصيلها وخلفياتها وأحداثها، فقد كانت مهمة الكاتب التأسيس الفني وليس التوثيق التاريخي وطبعا دون إهمال التاريخ.

وفي المرحلة الثالثة، اتجه الكاتب إلى الرمزية دون الاهتمام بالتفاصيل الواقعية، حيث تناول القيم والمعاني المجردة، كما في روايته الإشكالية “أولاد حارتنا”، التي كتبها بعد ثورة يوليو 1952، وبعد توقف عن الكتابة لمدة خمس سنوات، من سنة 1952 حتى سنة 1957. نال محفوظ جائزة نوبل عام 1988، كاعتراف بإنجازاته الأدبية واعتراف بعالمية الأدب العربي.