• القراءات: 160
 ن. خيالي ن. خيالي

تيارت

البطاطا بـ 80 دج للكلغ الواحد

يعرف سعر الكلغ من البطاطا ارتفاعا كبيرا وغير مسبوق في محلات وأسواق تيارت في الأيام الأخيرة؛ إذ وصل إلى 70 و75 دج، وهو يقارب 80 دج، وقد يتجاوز ذلك بفعل عدة عوامل وأسباب، أهمها، حسب مصادر من مديرية التجارة للولاية، السماح لمنتجي البطاطا بولاية تيارت، ببيع محصولهم مباشرة، لولايات أخرى، وعدم مباشرة عملية التخزين على المستوى المحلي؛ مما ساهم في تقليص الكمية الموجهة للاستهلاك المحلي، وبالتالي رفع السعر بصفة آلية ومباشرة، انعكست سلبا على المستهلك المحلي، الذي يعتمد كثيرا على البطاطا كمادة أساسية لمائدته.

وعن الحلول الممكنة التي قد تساعد في انخفاض السعر واستقراره، فإن المختصين في إنتاج وتسويق منتوج البطاطا يراهنون على ضرورة تخزين البطاطا على المستوى المحلي طالما توجد مستودعات مهيأة لاستيعاب كل المنتوج المحلي، بما فيها المستودعات المهيأة بوسائل التبريد، واستغلالها للتخزين والتوزيع عند الضرورة مباشرة، للتجار.

سونلغاز تقطع التيار عن المركّب الرياضي

أقدمت مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز تيارت، على قطع التموين بالكهرباء عن المركّب الرياضي قايد أحمد؛ بسبب الديون المتراكمة التي تجاوزت 900 مليون سنتيم.

وقد لجأت سونلغاز إلى هذا الإجراء بعد نفاد كل الطرق الودية لتخليص ديونها، إلا أن الأمور بقيت على حالها؛ مما جعلها مضطرة لقطع التموين لاسترداد ديونها.

زيارات ماراطونية لتفقّد الهياكل التربوية

يقوم والي تيارت رفقة مدير التربية والمنتخبين، هذه الأيام، بجولات ماراطونية عبر العديد من بلديات الولاية، لتفقّد الهياكل التربوية قبل الدخول المدرسي؛ حيث عاين كلا من بلديات شحيمة، ومدريسة، وسيدي عبد الرحمن، للوقوف على جاهزية استقبال التلاميذ خلال الدخول المدرسي، منها ثانوية جديدة بـ 600 مقعد بيداغوجي بالشحيمة، و6 أقسام جديدة بدواوير مدريسة، وربط ابتدائية بمدريسة، بالطاقة الشمسية، وتهيئة 12 قسما بسيدي عبد الرحمن، في انتظار تسجيل إنجاز متوسطة نظرا للاكتظاظ في المتوسطة القديمة.

كما واصل الوالي زيارته، أول أمس، لبلديات واد ليلي، وقرطوفة والدحموني، لمعاينة مشاريع قطاع التربية قبل الدخول المدرسي المقرر اليوم الثلاثاء.

حجز مهلوسات وكيف معالج

أوقفت مصالح أمن دائرة السوقر بولاية تيارت، شخصا (د. خ 42 سنة)، عن قضية حيازة مخدرات (كيف معالج) ومؤثرات عقلية (أقراص مهلوسة) بغرض البيع.

حيثيات القضية تعود إلى بحر الأسبوع الفارط، على إثر دورية لعناصر الشرطة عبر أحياء مدينة السوقر، لفت انتباههم شخص مشبوه، ليتم توقيفه.

وبعد إجراء عملية التلمس الجسدي عليه ضُبط بحوزته قطعة من المخدرات (كيف معالج) قُدر وزنها بـ 2.7 غرام.

وتثمينا للتحقيق تم استصدار إذن بتفتيش مسكن المشتبه فيه من طرف وكيل الجمهورية لدى محكمة السوقر؛ حيث حُجز 10 أقراص مهلوسة من نوع "كلوراكسان"، و5 أقراص من نوع "بركينان". وبعد إتمام الإجراءات القانونية تم تقديم المشتبه فيه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة السوقر، الذي أحال ملف القضية على إجراءات المثول الفوري، حيث صدر في حقه 3 سنوات حبسا نافذا مع الإيداع، وغرامة مالية قدرها 100 ألف دج.

إجراءات لتأمين الدخول المدرسي

وضعت المصالح الأمنية بولاية تيارت، مخططا أمنيا محكما؛ تحسبا للدخول المدرسي المقرر اليوم على المستوى الوطني، بحيث سخّرت مصالح أمن ولاية تيارت، كل الإمكانيات المادية والبشرية عبر معظم مناطق الولاية. وتتمثل الإجراءات في وضع التشكيلات الأمنية الراجلة والمحمولة عبر محيط المؤسسات التربوية، وعند محاور الطرق الوطنية الولائية والبلدية بالتنسيق مع جهاز الدرك الوطني. والغاية منه تأمين الدخول المدرسي في أحسن الظروف.