بحضور الرئيس تبون وكبار المسؤولين في الدولة

جثمان الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة يوارى الثرى بمقبرة العالية

جثمان الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة يوارى الثرى بمقبرة العالية
  • القراءات: 762
ي.س ي.س

ووري الثرى، ظهر أمس، بمربع الشهداء بمقبرة العالية (الجزائر العاصمة)، جثمان رئيس الجمهورية السابق، عبد العزيز بوتفليقة الذي وافته المنية يوم الجمعة الماضي عن عمر ناهز 84 عاما، بحضور رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.

وحضر مراسم الجنازة أيضا، رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل، رئيس المجلس الشعبي الوطني، ابراهيم بوغالي، رئيس المجلس الدستوري كمال فنيش ، الوزير الأول، وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمن ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق سعيد شنقريحة وأعضاء من الحكومة، فضلا عن كبار المسؤولين في الدولة وشخصيات وطنية ومجاهدين، إلى جانب ممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد في الجزائر وكذا أفراد من عائلة الفقيد.  وذكر وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة في كلمة تأبينية بالمسيرة النضالية للفقيد وأبرز محطات حياته السياسية.

وتولى الراحل سدة الحكم بالجزائر سنة 1999 خلفا للرئيس ليامين زروال ثم أعيد انتخابه لأربع عهدات متتالية، على الرغم من وضع صحي ميز عهدتيه الثالثة والرابعة إثر جلطة دماغية تعرض لها سنة 2013، ليضطر إلى الاستقالة في أفريل 2019 بعد حراك شعبي رفض عهدة خامسة.

ودخل عبد العزيز بوتفليقة من مواليد 2 مارس 1937 في سن مبكرة ساحة النضال من أجل القضية الوطنية. وفي سنة 1960 أوفد إلى الحدود الجنوبية للبلاد  لقيادة ”جبهة مالي” التي جاء إنشاؤها لإحباط مساعي النظام الاستعماري، ليعين بعد الاستقلال نائبا بالمجلس التأسيسي وتقلد وهو في سن 25 من عمره منصب وزير الرياضة والشباب والسياحة لأول حكومة جزائرية مستقلة. وفي السنة ذاتها عين وزيرا للشؤون الخارجية.

وقاد بوتفليقة المشهود له بالدبلوماسية والحنكة لأكثر من عقد السياسة الخارجية التي منحت الجزائر شهرة على المستوى الدولي.

ومع وفاة الرئيس هواري بومدين عام 1978 أجبر على مغادرة أرض الوطن ليعود إلى الجزائر من جديد سنة 1987 ليكون أحد الأعضاء الموقعين على ”وثيقة الـ18” التي أعقبت أحداث 5 أكتوبر 1988.

وعند توليه منصب الرئاسة، عمل بوتفليقة وهو سابع رئيس للجزائر منذ الاستقلال على استعادة السلم والاستقرار في البلاد، حيث  بدأ بمشروع الوئام المدني  المكرس في 16 سبتمبر 1999 عبر استفتاء حصل على أكثر من 98% من الأصوات المؤيدة. وشكل الوئام المدني نقطة انطلاق لسياسة عرفت بـ"المصالحة الوطنية” التي أدت في سبتمبر 2005 وفقا لوعده الانتخابي إلى اعتماد ميثاق للمصالحة الوطنية من خلال استفتاء شعبي زكاه 80% من الجزائريين.

وقد قرر رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون على إثر وفاة الرئيس السابق المجاهد عبد العزيز بوتفليقة تنكيس العلم الوطني لمدة ثلاثة أيام ابتداء من يوم أمس عبر كامل التراب الوطني.