وفاة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة

رئيس الجمهورية يقرر تنكيس العلم الوطني لمدة 3 أيام

رئيس الجمهورية يقرر تنكيس العلم الوطني لمدة 3 أيام
  • القراءات: 763
م.ف م.ف

قرّر رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون تنكيس العلم الوطني، لمدة ثلاثة أيام ابتداء من يوم أمس عبر كامل التراب الوطني، على إثر وفاة الرئيس السابق المجاهد عبد العزيز بوتفليقة، مساء أول أمس، عن عمر ناهز 84 عاما وذلك بعد مرور سنتين على استقالته، التي تزامنت مع الحراك الشعبي الذي قام ضد ترشحه لعهدة خامسة والمطالبة بالتغيير في البلاد.

وتولى الراحل سدة الحكم بالجزائر سنة 1999 خلفا للرئيس ليامين زروال ثم أعيد انتخابه لثلاث عهدات متتالية على الرغم من تدهور وضعه الصحي خلال عهدتيه الثالثة والرابعة، إثر جلطة دماغية تعرض لها سنة 2013.

ودخل عبد العزيز بوتفليقة الذي يعتبر من مواليد 2 مارس 1937 في سن مبكرة ساحة النضال من أجل القضية الوطنية وأوقف دراسته الثانوية عندما التحق بجيش التحرير الوطني في 1956 وتم تكليفه بمهمة مزدوجة كمراقب عام للولاية الخامسة في 1957 و1958.

وفي سنة 1960، أوفد الرائد عبد العزيز بوتفليقة إلى الحدود الجنوبية للبلاد لقيادة "جبهة مالي" التي جاء إنشاؤها لإحباط مساعي النظام الاستعماري، الذي كان يهدف لتقسيم البلاد وتنظيم نقل الأسلحة نحو أماكن تموقع جيش التحرير الوطني، انطلاقا من الجنوب ومن ثمة أصبح يعرف باسم "عبد القادر المالي".

وفي 1962، أصبح عبد العزيز بوتفليقة نائبا بالمجلس التأسيسي وتقلد وهو في سن 25  من عمره منصب وزير الرياضة والشباب والسياحة لأول حكومة جزائرية مستقلة. وفي السنة ذاتها عين وزيرا للشؤون الخارجية.

وقد تم تعيينه مجددا كوزير للشؤون الخارجية، إذ نشط الراحل إلى غاية 1979 العمل الدبلوماسي للجزائر، بقيادة الرئيس الأسبق الراحل هواري بومدين الذي بادر بسياسة الدفاع عن دول العالم الثالث ودعم الحركات التحررية.

وقاد بوتفليقة المشهود له بالدبلوماسية والحنكة لأكثر من عقد السياسة الخارجية التي منحت الجزائر شهرة على المستوى الدولي.

وبعد أن انتخب عبد العزيز بوتفليقة بالإجماع رئيسا للدورة التاسعة والعشرين لجمعية الأمم المتحدة سنة 1974، نجح خلال عهدته في إقصاء جنوب إفريقيا بسبب سياسة التمييز العنصري التي كان ينتهجها النظام آنذاك ومكن رغم المعارضات الفقيد ياسر عرفات زعيم حركة التحرير الفلسطينية من إلقاء خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومع وفاة الرئيس هواري بومدين عام 1978 أجبر على مغادرة أرض الوطن، ليعود إلى الجزائر من جديد سنة 1987 ليكون أحد الأعضاء الموقعين على "وثيقة الـ18" التي أعقبت أحداث 5 أكتوبر 1988.في ديسمبر 1998، أعلن قراره للترشح كمرشح مستقل للانتخابات الرئاسية المبكرة في أفريل 1999 وانتخب رئيسا للجمهورية في 15 أفريل 1999.

وعند توليه منصب الرئاسة، عمل بوتفليقة على استعادة السلم والاستقرار في البلاد، حيث بدأ بمشروع الوئام المدني المكرس في 16 سبتمبر 1999 عبر استفتاء حصل على أكثر من 98 من المائة من الأصوات المؤيدة.

وشكل الوئام المدني نقطة انطلاق لسياسة عرفت بـ"المصالحة الوطنية" التي أدت في سبتمبر 2005 وفقا لوعده الانتخابي، إلى اعتماد ميثاق للمصالحة الوطنية من خلال استفتاء شعبي زكاه 80% من الجزائريين.

وبعد ترشحه لأربع عهدات متتالية، اضطر الراحل بوتفليقة إلى الاستقالة من منصبه بعد حراك شعبي رفض عهدة خامسة له، لا سيما في ظل تدهور وضعه الصحي.