قسنطينة

تفكيك عصابة أحياء واسترجاع أسلحة

  • القراءات: 441
 خالد حواس خالد حواس

تمكنت الضبطية القضائية للأمن الحضري الخارجي الحادي عشر بأمن دائرة علي منجلي، ولاية قسنطينة، من توقيف عصابة أحياء مكونة من 8 أشخاص، تتراوح أعمارهم ما بين 23 و33 سنة، لتورطهم في قضية إنشاء وتنظيم عصابات الأحياء، المشاجرة والمشاركة، والتي أدت إلى تبادل أعمال عنف عمدية، مع خلق جو من انعدام الأمن في أوساط الأحياء السكنية، بغرض السيطرة، من خلال الاعتداء الجسدي على الغير وتعريض حياتهم للخطر، مع إخلال بالنظام العام والتحطيم العمدي لملك الغير.تعود حيثيات القضية، إلى نشوب شجار جماعي ليلا على مستوى الوحدة الجوارية 17 بعلي منجلي، باستعمال مختلف الأسلحة البيضاء والرشق بالحجارة، على إثرها تم التنقل الفوري إلى عين المكان، أين تم تسجيل إصابات جسمانية لبعض الأشخاص، وتخريب مس أربعة مركبات كانت مركونة بحظيرة السيارات. التنسيق الفعال والسريع بين المناوبة الليلية لأمن الدائرة وعناصر الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية علي منجلي، مكن من توقيف المشتبه فيهم في عين المكان، وبإذن صادر عن الجهات القضائية المختصة، تم تفتيش منازلهم، والعثور على أسلحة بيضاء تتمثل في سكينين من الحجم الكبير، مع سكين، 3 شفرات حادة صغيرة، وقارورتين مسيلتين للدموع، ليتم تحويلهم إلى مقر المصلحة لاستكمال الإجراءات اللازمة.

بعد الانتهاء من إجراءات إنجاز ملف إجراءات جزائية في حق المعنيين، تم تقديمهم أمام النيابة المحلية.

توقيف سارق محتويات مركبة

تمكنت الضبطية القضائية للأمن الحضري الثالث بقسنطينة، من توقيف شخص مشتبه فيه في قضية السرقة بالكسر من داخل مركبة، عن طريق الكسر.

تعود حيثيات القضية، إلى شكوى ضحية بخصوص تعرضه لفعل السرقة بالكسر من داخل مركبته، من قبل مجهولين، مست مجموعة من الأغراض الخاصة بأشغال الترصيص الصحي، كانت متواجدة بالمقاعد الخلفية للمركبة، وقد مكن التحقيق من الوصول إلى مقترف فعل السرقة، والذي تم توقيفه وتحويله إلى مقر المصلحة لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة، مع استرجاع المسروقات التي قام بإخفائها داخل الحديقة الخلفية لمسكنه العائلي، والمتمثلة في 100 متر من أنبوب الماء بقطر 16 مم، 100 متر من أنبوب الماء قطره 20 مم، بالإضافة إلى 36 حنفية غلق الماء المركزي، و10 حنفيات خلاط الماء، وكذا بعض الأغراض الأخرى.

بعد الانتهاء من إنجاز ملف إجراءات جزائية في حق المعني، قدم أمام النيابة المحلية.

محتال يسطو على أموال مريض

ألقت الضبطية القضائية للأمن الحضري الخارجي "ماسينيسا" بقسنطينة، القبض على شخص يبلغ من العمر 37 سنة، لضلوعه في قضية النصب والاحتيال، إثر شكوى ضحية بخصوص تعرضه للنصب والاحتيال من قبل أحد الأشخاص، الذي تعرف عليه عبر موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، وينحدر من إحدى الولايات المجاورة، حيث اتصل به المشتبه فيه وأبدى له رغبته في تقديم يد المساعدة، بعدما أعطاه وعودا وهمية لتمكينه من كل التسهيلات من أجل نقل ابنه للعلاج خارج الوطن، والذي يعاني من حروق بليغة من الدرجة الثالثة على مستوى كامل أنحاء جسده، نتيجة انفجار قارورة غاز بوتان، حيث قام بسلب مبلغ مالي منه قدره 50 ألف دج، ليحاول النصب عليه مرة ثانية بمبلغ 100 ألف دج، بعد أن اتفق معه على اللقاء بمدينة الخروب ولاية قسنطينة، ليتيقن الضحية بأنه تعرض لعملية نصب واحتيال، ويتوجه مباشرة إلى مقر الأمن الحضري الخارجي "ماسينيسا" من أجل التبليغ. بناء على شكواه، تم وضع خطة ميدانية محكمة، لتوقيفه وتحويله إلى مقر المصلحة من أجل استكمال إجراءات التحقيق. بعد الانتهاء من إنجاز ملف إجراءات جزائية في حق المعني، قدم أمام النيابة المحلية.

الإطاحة بمروج المخدرات

وضعت فرقة البحث والتدخل بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية قسنطينة، حدا لنشاط مروج مخدرات، يبلغ من العمر 24 سنة. إثر دوريات الفوج الراكب للفرقة بحي جنان الزيتون، لفت انتباههم شخص بدت عليه علامات الارتباك، ليتم توقيفه، وبإخضاعه لعملية التلمس الجسدي، عثر بحوزته على كمية من المخدرات موضوعة داخل علبة معدنية، من أجل التمويه، إضافة إلى مبلغ مالي وهاتف نقال، ليتم تحويله إلى مقر الفرقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة. وبعد الانتهاء من إنجاز ملف إجراءات جزائية، قدم المعني أمام النيابة المحلية عن قضية حيازة مخدرات بطريقة غير مشروعة، قصد البيع.

إتلاف لحوم وأسماك فاسدة

نظمت مصالح الأمن الحضري العاشر بقسنطينة، نهاية الأسبوع الفارط، رفقة عناصر من المصلحة الولائية للأمن العمومي والشرطة العامة، وكذا أعوان التجارة، عمليات مراقبة مكثفة للعديد من الأسواق والمحلات التجارية في مختلف الأنشطة، خاصة المتعلقة ببيع اللحوم البيضاء والأسماك بالجملة وسط المدينة، للوقوف على مدى تطبيق القرارات والمراسيم بخصوص الحد من انتشار وباء "كوفيد 19".

أسفرت العملية عن مراقبة 40 شاحنة تبريد مخصصة لنقل اللحوم البيضاء والأسماك، وتم حجز حوالي 1210 كلغ من قطع الدجاج، و325 كلغ من السمك غير صالحة للاستهلاك البشري، بالإضافة إلى 8250 حبة بيض و160 كلغ من عجينة التمر غير قابلة للاستهلاك، ليتم إتلاف المحجوزات حفاظا على صحة المستهلك. فيما تدعو مصالح الأمن المواطنين، للانتباه أثناء اقتناء مختلف المواد الاستهلاكية، حفاظا على صحتهم والحرص على اقتنائها من مصادر معلومة وخاضعة للرقابة من قبل المختصين.