البنك الوطني الجزائري:

تدشين أول وكالة للصيرفة الإسلامية بحسين داي

تدشين أول وكالة للصيرفة الإسلامية بحسين داي
  • القراءات: 497
م.ي م.ي

❊ بوزيدي: إنشاء شبابيك مستقلة سيشجع إقبال المواطنين على هذه المنتجات والخدمات

خصص البنك الوطني الجزائري أول أمس، أول وكالة موجهة حصريا لخدمات الصيرفة الإسلامية، والمتمثلة في وكالة حسين داي ”635”.

وأوضحت مديرة وكالة حسين داي للصيرفة الإسلامية مونية منصور، أن وكالة حسين داي كانت تتوفر على شباك إسلامي وقد تم تحويلها اليوم إلى وكالة مخصصة حصريا لهذا النشاط، مما يؤكد توجه البنك نحو مواصلة تطوير الصيرفة الإسلامية وتقديم خدمات عالية الجودة للزبائن المهتمين بهذا النشاط من قبل فريق كفء ومدرب لهذا الغرض.

وأعلنت السيدة أمينة عثامنية، رئيسة قسم الصيرفة الإسلامية للبنك الوطني الجزائري في هذا السياق، أنه سيتم افتتاح وكالات أخرى مخصصة للصيرفة الإسلامية في غضون الأشهر المقبلة، مشيرة إلى أن البنك الوطني الجزائري كان أول بنك عمومي أطلق الصيرفة الإسلامية بتاريخ 4 أوت 2020، من خلال عرض منتجات مطابقة للشريعة عبر 64 شباكا متواجدا في وكالاته الكلاسيكية في مختلف المناطق من الوطن.

وأعلنت المسؤولة عن مشاريع تقضي بإنشاء وكالات مماثلة لوكالة حسين داي عبر كامل التراب الوطني، لتقديم خدمات خاصة حصريا بالصيرفة الإسلامية تماشيا مع مطالب فئات كبيرة من الزبائن.

إطلاق منتوج جديد خاص باقتناء السكن

وعلى هامش تدشين هذا الفرع الجديد، أطلق البنك العمومي منتوجا جديدا خاصا بالسكن، تحت اسم ”الاجارة العقارية المنتهية بالتمليك”، وهو تمليك يسمح للأفراد بشراء عقارات تستخدم بغرض السكن مقابل دفع مبلغ إيجار على فترة محدد مسبقا أقصاها 30 سنة ثم يصبح العقار ملكا للزبون.

وفي هذا الإطار أكدت السيدة عثامنية، سعي البنك إلى تعزيز استراتيجيته التجارية وفق احتياجات المواطنين وتطلعاتهم، مؤكدة أن للبنك عرضا ثريا ومتنوعا مكونا من صيغ تمويل وحسابات ادخار موجهة للأفراد والمهنيين وكذا المؤسسات، وأنه تم توسيع تسع منتجات موافقة لأحكام الشريعة الإسلامية الى كافة الشبابيك الموزعة عبر التراب الوطني، وذلك منذ إطلاقه خدمات الصيرفة الإسلامية.

واعتبرت أن هذا المسعى يندرج في اطار أهداف البنك التي ترمي إلى تعزيز استراتيجيته التجارية واستقطاب الأموال المتواجدة عند الخواص والعائلات واثراء المنتجات الموجودة، مثل منتجات تمويلية للتجار للأعمال الحرة والخواص وكذا تشجيع المنتوجات الادخارية غير الربوية.

من جانبه أكد الدكتور كمال بوزيدي، عضو الهيئة الشرعية للبنك الوطني الجزائري الذي حضر مراسم تدشين الوكالة المخصصة للصيرفة الإسلامية، أن تعميم وكالات خاصة بالصيرفة الإسلامية مستقلة بذاتها، من شأنها أن تشجع إقبال المواطنين على هذه المنتجات والخدمات التي لا تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية و"ذلك بناء على فتاوى علماء محليين ودوليين”.

وتجدر الإشارة، إلى أن فتح وكالة للصيرفة الإسلامية بحسين داي تم بإشراف المدير العام للوكالة محمد لمين لبو، الذي كان مرفوقا برئيس مجلس الإدارة محمد بالقاسمي، بالإضافة الى مجموعة من الإطارات السامية للبنك.

كما حضر مراسم هذا الحدث كل من المندوب العام للجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية رشيد بلعيد، بالإضافة الى شيوخ أعضاء الهيئة الشرعية للبنك الوطني الجزائري.