البطولة العربية للسباحة

تأجيل موعد المنافسة إلى مارس القادم

تأجيل موعد المنافسة إلى مارس القادم
  • القراءات: 649
فروجة. ن/ واج فروجة. ن/ واج

تَقرر تأجيل البطولة العربية للسباحة الخاصة بفئة الأكابر بالحوض الكبير (50 م)، إلى شهر مارس 2022 بالجزائر العاصمة، بعدما كانت بُرمجت لشهر سبتمبر الجاري؛ بسبب الوضعية الصحية التي أدت إلى نقص تحضيرات عناصر النخبة، حسبما عُلم من الاتحادية الوطنية لذات التخصص.

وفي هذا الشأن، أكد رئيس الاتحادية الوطنية للسباحة محمد حكيم بوغادو، أن بالاتفاق مع الاتحاد العربي للسباحة، تقرر تأجيل النسخة الخامسة من البطولة العربية التي ستحتضنها الجزائر إلى غاية شهر مارس المقبل. وواصل يقول: "الوضعية الصحية التي خلّفتها جائحة كورونا حرمت سباحينا من التحضير الجيد لهذا الموعد العربي، بسبب ارتفاع الإصابات في شهر أغسطس بالجزائر. وأعيد تطبيق الحجر الصحي، وإغلاق المنشآت الرياضية.. ناهيك عن تذبذب الرحلات الجوية بين الجزائر والدول العربية؛ لهذا قررنا بالتنسيق مع الاتحاد العربي، تأجيل موعد البطولة إلى شهر مارس المقبل". وكان مقررا في الأساس أن تحتضن الجزائر هذه النسخة من البطولة العربية (أكابر)، في سبتمبر 2020، لكن الاتحاد العربي للسباحة وبالتنسيق مع الهيئة الفيدرالية الجزائرية، قرر إرجاءها لموعد لاحق؛ "نظرا لتفشي جائحة كورونا آنذاك في العديد من دول العالم". وأضاف: "سوف نحدد التواريخ النهائية للبطولة العربية التي ستجري شهر مارس 2022 بالجزائر العاصمة، خلال أشغال الجمعية العامة للاتحاد العربي التي ستجري شهر أكتوبر المقبل".

ويُذكر أن وزارة الشباب والرياضة قررت إعادة فتح المنشآت الرياضية العمومية والخاصة، واستئناف الأنشطة والمنافسات الرياضية في كل الاختصاصات (بما فيها المسابح) بداية من يوم الإثنين 6 سبتمبر الحالي؛ حتى "يتسنى لفرقنا الوطنية التحضير في أحسن الظروف؛ تحسبا لانطلاق مختلف البطولات الوطنية والدولية". وأكدت الوزارة الوصية أن إعادة فتح جميع المنشآت الرياضية "ستكون خاضعة لتقديم الجواز الصحي، الذي يثبت تلقي اللقاح من طرف مسيّري هذه المرافق ومستعمليها، والامتثال الصارم للبروتكول الصحي المعتمد لمجابهة تفشي فيروس كورونا". كما كشف محمد حكيم بوغادو الذي يحمل أيضا قبعة رئيس الاتحاد المغاربي للسباحة، أنه "كان يرغب في تنظيم البطولة العربية في المركّب الأولمبي الجديد بوهران" (الذي سيحتضن الألعاب المتوسطية-2022)، لكن "الأشغال لاتزال جارية بالمركز المائي"، الذي يتكون من ثلاثة مسابح؛ اثنين أولمبيين (50 م) وحوض صغير (25 م).

الدوحة تستضيف الجولة الخامسة من كأس العالم

ومن جهة أخرى، أعلن الاتحاد القطري للسباحة، عن تنظيمه الجولة الخامسة من كأس العالم للسباحة 2021 من 21 إلى 23 أكتوبر المقبل، في مجمع حمد للرياضات المائية. وقد تم إلغاء الجولتين الأوليين من البطولة واللتين كانتا مقررتين في الصين وسنغافورة الشهر الماضي، على أن تقام الجولة الثالثة في برلين من 1 إلى 3 أكتوبر، والجولة الرابعة في بودابست من 7 إلى 9 أكتوبر، والجولة الخامسة في الدوحة من 21 إلى 23 أكتوبر، والجولة السادسة في كازان من 28 إلى 30 أكتوبر 2021.

وستقام الجولات الأربع في المسبح  القصير (25 مترا)، حيث ستكون مؤهلة لبطولة العالم للسباحة في المسبح  القصير في نسختها الخامسة عشرة المقررة في العاصمة الإماراتية أبوظبي، في شهر ديسمبر القادم. وكان تم إلغاء منافسات كأس العالم للسباحة العام الماضي 2020، من أجل ضمان سلامة الرياضيين في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19. يشار إلى أن الدوحة تستضيف إحدى جولات بطولة كأس العالم للسباحة سنويا منذ عام 2012، كما استضافت بطولة العالم الثانية عشرة للسباحة في المسبح القصير التي أقيمت عام 2014، وشهدت تحطيم 23 رقما قياسيا عالميا. ويُعد هذا أكبر رقم على الإطلاق، يتم تسجيله في بطولات الاتحاد الدولي للسباحة للمسافات القصيرة (25 مترا)، على أن تستضيف، أيضا، بطولة العالم للألعاب المائية المقررة عام 2023.