تعهد بضمان النزاهة والشفافية..شرفي:

من مصلحة المواطن المشاركة في انتخابات نوفمبر

من مصلحة المواطن المشاركة في انتخابات نوفمبر
رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي
  • القراءات: 860
ق. ت ق. ت

❊ كل الإمكانيات متوفرة لإنجاح

أكد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، أمس الأحد، أن جميع الإمكانيات الخاصة بإنجاح الانتخابات المحلية المسبقة، المزمع تنظيمها يوم 27 نوفمبر متوفرة. وتعهد شرفي، بمناسبة ندوة صحفية، عقدها، على هامش الزيارة الميدانية التي نظمها للاطلاع على ظروف الانطلاق في عملية المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية على مستوى بلدية المحمدية، بضمان جميع الظروف لإنجاح الانتخابات المحلية المقبلة، وتحقيق نسبة مشاركة معتبرة.

كما دعا شرفي الناخبين لضرورة التحلي بروح المواطنة، لإنجاح الموعد الذي يرتبط حسبه "بشكل وثيق بدرجة الوعي الديمقراطي لدى المواطن، وأن يدرك أنه من مصلحته المشاركة في الانتخابات المحلية يوم 27 نوفمبر، وأن الكلمة الأخيرة تعود له". وجدّد المتحدث التزام، السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، بضمان شفافية ومصداقية الانتخابات المقبلة ونزاهتها، من خلال تحقيق المساواة بين جميع الفاعلين المعنيين من مترشحين أو ناخبين.

تجدر الإشارة، إلى أن عملية المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية تحسبا للانتخابات المسبقة لأعضاء المجالس الشعبية البلدية والولائية المقررة يوم 27 نوفمبر القادم، انطلقت أمس الأحد، على أن تختتم يوم 15 سبتمبر الجاري. وقد دعت السلطة الوطنية للانتخابات، المواطنين غير المسجلين بالقوائم الانتخابية، لا سيما منهم البالغون 18 سنة يوم الاقتراع، إلى تسجيل أنفسهم على مستوى اللجنة البلدية الخاصة بمراجعة القوائم الانتخابية ببلدية إقامتهم.

ق. ت

 


 

تستمر إلى 15 سبتمبر الجاري.. انطلاق المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية

انطلقت، أمس الأحد، عملية المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية، تحسبا للانتخابات البلدية والولائية المسبقة، المزمع تنظيمها يوم 27 نوفمبر القادم، على أن تستمر العملية، إلى غاية 15 من الشهر الجاري، وهذا تحت إشراف السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

a وتأتي هذه المراجعة الاستثنائية، تطبيقا للمرسوم الرئاسي الخاص باستدعاء الهيئة الناخبة للانتخابات المسبقة للمجالس الشعبية البلدية والولائية المقررة يوم 27 نوفمبر المقبل، حيث دعت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، المواطنين غير المسجلين في القوائم الانتخابية، لاسيما البالغين من العمر 18 سنة كاملة يوم الاقتراع 27 نوفمبر 2021 إلى تسجيل أنفسهم على مستوى اللجنة البلدية، لمراجعة القوائم الانتخابية ببلدية إقامتهم، فيما دعت الناخبين الذين غيروا امكان إقامتهم أن يتقربوا من اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية، بمقر إقامتهم الجديدة من أجل إعادة تسجيلهم، مع إرفاق طلب التسجيل بوثيقة تثبت هوية المعني وأخرى تثبت إقامته.

في هذا الإطار، أشارت السلطة إلى أن مكاتب اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية، تبقى مفتوحة كل أيام الأسبوع، إلا الجمعة، من الساعة التاسعة صباحا إلى الرابعة والنصف مساء. كما وضعت في متناول أبناء الجالية المسجلين لدى الممثليات الدبلوماسية إمكانية تسجيل أنفسهم في القوائم الانتخابية لإحدى البلديات الآتية، "بلدية مسقط رأس المعني، بلدية آخر موطن للمعني، بلدية مسقط رأس أحد أصول المعني"، وذلك طبقا لأحكام المادة 57 من الأمر 24-01 المؤرخ في 10 مارس 2021 المتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات.

وذكرت السلطة في الأخير، بآخر إحصاء  لتعداد الهيئة الناخبة في تشريعيات 12 جوان الماضي، حيث بلغ إجمالا 24425171 ناخب، منهم 23522322  مسجل داخل الوطن و900865 مسجل يمثلون الجالية الجزائرية بالمهجر. وتنظر السلطات العليا في البلاد للمحليات القادمة كلبنة لاستكمال عملية بناء وتجديد مؤسسات الدولة وفق فحوى الدستور وقانون الانتخابات الجديدين.

ش .ع