الألعاب البارالمبية في يومها التاسع

رهان المعدن النفيس مازال قائما

رهان المعدن النفيس مازال قائما
  • القراءات: 921
فروجة. ن فروجة. ن

تحمل أجندة اليوم الخاصة بالألعاب البرالمبية المتواصلة فعالياتها بالعاصمة اليابانية إلى غاية 5 سبتمبر الجاري، منافسات هامة من تنشيط عدائي منتخب كرة السلة على الكراسي (رجال)، وعدائين في نهائي سباق 400 م فئة ت 13 ـ رجال، بالإضافة إلى رياضية في نهائي رمي الجلة ف32 سيدات. 

سيستهل منتخب كرة السلة على الكراسي، البرنامج التنافسي لليوم التاسع من البرالمبياد، بمواجهة المنتخب الكولومبي لحساب المباراة الترتيبية للمركز 11- 12، وعليه سيكون الخماسي الجزائري في مهمة التدارك والخروج من المغامرة بأقل ضرر؛ بانتزاع نقاط مباراة اليوم، التي تسمح له بالتموقع في الصف 11. وبخصوص ألعاب القوى، تسعى عناصر أم الرياضات بمختلف اختصاصاتها، جاهدة لنيل المعدن النفيس، لاسيما أنها من الرياضات التي دأبت على تشريف الرياضة الجزائرية في الدورات السابقة من ذات الألعاب، وعليه فرهان المعدن النفيس مازال قائما عند الثنائي بقة عبد اللطيف وإسكندر جميل عثماني في نهائي سباق 400م فئة ت13، الذي سيدخل السباق بنية الفوز بميدالية أولمبية؛ إذ سيكون الأول (بقة) في مهمة تدارك الإخفاق الذي سجله في سباق 1500 م؛ بنيل الذهب  في اختصاص 400م.

بينما ينوي الثاني (عثماني) تأكيد أحقية تتويجه بالميدالية الفضية الأولمبية التي حققها في سباق 100م، عندما حل ثانيا بتوقيت قدره 10 ثا و54 ج (رقم إفريقي)، متخلفا بجزء واحد من المائة عن الإيرلندي جاسون سميث، الذي حقق أفضل نتيجة له في الموسم، وصاحب الرقم القياسي العالمي والأولمبي (10 ثا و46 ج)، والبطل الأولمبي منذ دورة بكين 2008. وجاء جون كارلوس أبونزا في المركز الثالث بـ10 د و64 ج (وهو رقم قياسي خاص بمنطقة أمريكا الجنوبية). وبدورها، تنوي الرياضية مونيا قاسمي اختصاص نهائي رمي الجلة ف 32 سيدات، البروز، واحتلال أحد المراكز الثلاثة الأولى، لا سيما أنها رياضية اعتادت التنافس في منافسات دولية من هذا الحجم، وبالتالي سيكون عامل الخبرة ورقتها الرابحة لبلوغ الهدف المسطر.

تسعة بلدان إفريقية من بينها الجزائر في الجدول المؤقت للميداليات

تتواجد تسعة بلدان إفريقية من بينها الجزائر في الجدول المؤقت للميداليات للألعاب البارالمبية 18 بطوكيو، التي ستتواصل حتى يوم 5 سبتمبر الجاري، والتي تسيطر عليها الصين بمجموع 132 ميدالية. وتحتل الجزائر، مؤقتا، المركز 43 بمجموع 7 ميداليات (1 ذهبية - 2 فضية - 4 برونزية). وتتصدر نيجيريا ترتيب البلدان الإفريقية (26 )، برصيد 6 ميداليات (منها 3 ذهبيات)، متبوعة بجنوب إفريقيا (27) بـ 5 ميداليات، منها 3 ذهبيات، ثم تونس (المركز 31) بـ 7 ميداليات منها ذهبيتان. وتحتل إثيوبيا المركز 51 بميدالية واحدة، متقدمة على مصر (54) التي تملك في رصيدها 4 فضيات وبرونزيتين. ويضم الترتيب الإفريقي ثلاثة بلدان أخرى، وهي ناميبيا (63) بفضية واحدة، وكينيا وأوغندا والمغرب ببرونزية واحدة.