اتحادية كرة السلة تقرر:

اللاعبون الأجانب ممنوعون في الموسم الجديد

اللاعبون الأجانب ممنوعون في الموسم الجديد
  • القراءات: 751
فروجة. ن فروجة. ن

قررت الاتحادية الوطنية لكرة السلة، منع اللاعبين الأجانب من النشاط في بطولة القسم الممتاز (رجال)، والقسم الوطني (رجالا وسيدات) خلال الموسم الرياضي الجديد 2021 ـ 2022، حسبما أعلنت عنه الهيئة المسيّرة للعبة. وأضافت الاتحادية في بيان لها: "يُسمح للاعبين الأجانب (طلبة ومقيمين) الممارسة ضمن منافسات الأقسام الجهوية". وقبل توقف المنافسة بسبب تفشي جائحة كوفيد-19، نشط عدد من اللاعبين الأجانب (مالي، الكونغو، صربيا، الولايات المتحدة الأمريكية) ضمن أندية القسم الممتاز، على غرار المجمع البترولي، ووداد بوفاريك ونصر حسين داي.

وبالإضافة إلى هذا القرار، حددت الهيئة الاتحادية تاريخ 23 سبتمبر كآخر أجل لتقديم ملف الانخراط بمقر الاتحادية، مع تحديد الأصناف العمرية للموسم الجديد. وستنطلق بطولة القسم الممتاز لموسم 2021 ـ 2022، يوم 15 أكتوبر القادم، بعدما كانت مقررة يومي 3 و4 سبتمبر الجاري. وكانت الهيئة الفيدرالية أوضحت في بيان لها يوم 25 أوت المنقضي ما يلي: "يأتي هذا التأجيل بعد قرار وزارة الشباب والرياضة، القيام بالإجراءات الإجبارية والضرورية الخاصة بتلقيح كل اللاعبين والطواقم الفنية، والمسيرين الرياضيين". ولدى السيدات، سيكون الاستئناف بالنسبة للقسم الوطني الأول يوم 22 أكتوبر القادم، بعد أن كانت مبرمجة ليومي 17 و18 سبتمبر الجاري.

مجموعة رابعة نارية في التصفيات الإفريقية للمونديال

من جهة أخرى، أسفرت عملية القرعة للتصفيات الإفريقية لكأس العالم لكرة السلة 2023 التي سحبت أول أمس (الثلاثاء) بمقر الاتحاد الدولي للعبة (فيبا)، أسفرت عن أربع مجموعات متكافئة حظوظا ما عدا المجموعة الرابعة، التي تضم منتخبات السنغال، ومصر، وكينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية. ويَعد هذا التشكيل بالكثير من الفرجة والترقب نظير نوعية المنافسين.

وتضم المجموعات الأخرى المشاركة حاليا في البطولة الإفريقية 2021 (أفروباسكات2021) بكيغالي (رواندا)، منتخبات الرأس الأخضر، ومالي، وأوغندا ونيجيريا (المجموعة الأولى)، بينما تتواجد تونس، وجنوب السودان، والكاميرون ورواندا في المجموعة الثانية. أما المجموعة الثالثة فتتشكل من منتخبات كوت ديفوار، وغينيا، وإفريقيا الوسطى وأنغولا.

تركيبة المجموعات الإفريقية في تصفيات مونديال 2023

المجموعة الأولى: الرأس الأخضر - مالي - أوغندا - نيجيريا

المجموعة الثانية: تونس - جنوب السودان - الكاميرون - رواندا

المجموعة الثالثة:  كوت ديفوار - غينيا - إفريقيا الوسطى - أنغولا

المجموعة الرابعة: السنغال - مصر - كينيا - جمهورية الكنغو الديمقراطية.