دخل حيز التنفيذ أمس لمدة 15 يوما

تمديد إجراءات الحجر المنزلي بـ40 ولاية

تمديد إجراءات الحجر المنزلي بـ40 ولاية
  • القراءات: 951
م. ب م. ب

❊ رفع إجراء التعليق على نشاط نقل المسافرين خلال عطل نهاية الأسبوع

❊ تخفيف الإجراء الذي يقيد المقاهي والمطاعم ومحلات بيع المثلجات

قرّر الوزير الأول، وزير المالية، السيد أيمن بن عبد الرحمان، جملة من التدابير المندرجة في إطار تسيير الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة كورونا (كوفيد-19) منها تمديد الحجر الجزئي المنزلي لمدة 15 يوما، دخلت حير التطبيق نهار أمس الاثنين، على مستوى 40 ولاية، حسبما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول.

 

وأوضح ذات المصدر أن هذا الإجراء يطبق من الساعة العاشرة ليلا إلى غاية الساعة السادسة من صباح اليوم الموالي على الولايات الأربعين (40) الآتية: أدرار، الأغواط، أم البواقي، باتنة، بجاية، بسكرة، بشار، البليدة، البويرة، تبسة، تلمسان، تيزي وزو، الجزائر، جيجل، سطيف، سعيدة، سكيكدة، سيدي بلعباس، عنابة، قالمة، قسنطينة، مستغانم، المسيلة، معسكر، ورقلة، وهران، البيض، بومرداس، الطارف، تندوف، تيسمسيلت، الوادي، خنشلة، سوق أهراس، تيبازة، النعامة،  غرداية، عين تموشنت، غليزان وأولاد جلال، فيما لا يخص الإجراء الولايات الثمانية عشر (18) الآتية: الشلف، تمنراست، تيارت، الجلفة، المدية، إليزي، برج بوعريريج، ميلة، عين الدفلى، تميميون، برج باجي مختار، بني عباس، إن صالح، إن قزام، تقرت، جانت، المغير والمنيعة.

وأشار بيان مصالح الوزارة الأولى، إلى أنه يمكن أن يتخذ الولاة، بعد موافقة السلطات المختصة، كل التدابير التي يقتضيها الوضع الصحي لكل ولاية، لاسيما إقرار أو تعديل أو ضبط مواقيت حجر جزئي أو كلي يستهدف بلدية، أو مكانا، أو حي أو أكثر، تشهد بؤرًا للعدوى.

تخفيف القيود المفروضة على بعض الأنشطة

في إطار ذات التدابير، قرر الوزير الأول وزير المالية، تخفيف القيود المفروضة على بعض الأنشطة قصد مواجهة وباء فيروس كورونا، حيث يشمل القرار:

رفع إجراء تعليق نشاط النقل الحضري للمسافرين، والنقل بالسكك الحديدية وما بين الولايات أيام العطلة الأسبوعية، في جميع الولايات المعنية بالحجر الجزئي المنزلي.

رفع إجراء تحديد أنشطة المقاهي والمطاعم ومحلات الأكل السريع وفضاءات بيع المثلجات، بما يجعلها مقتصرة على البيع المحمول فقط، وذالك في حدود 50% من القدرات والتقيد بالبروتوكولات الصحية.

- تمديد إجراء غلق الأنشطة التي يتردد عليها السكان بقوة والتي تمثل خطرا واضحا من حيث انتقال العدوى على مستوى الولايات المعنية بالحجر الجزئي المنزلي، حيث يتعلق الأمر، بأسواق بيع السيارات المستعملة، القاعات الرياضية والمتعددة الرياضات، دور الشباب والمراكز الثقافية.

- تمديد إجراء تعزيز تدابير المراقبة المطبقة على الأسواق العادية والأسبوعية من قبل المصالح المختصة قصد التحقق من مدى التقيد بتدابير الوقاية والحماية ومن تطبيق العقوبات التي ينص عليها التنظيم المعمول به ضد المخالفين.   

- تمديد إجراء منع كل تجمعات الأشخاص والاجتماعات العائلية، مهما كان نوعها، عبر كامل التراب الوطني، ولاسيما حفلات الزواج والختان وغيرها من الأحداث.

-  تمديد الإجراء المتعلق بالسحب النهائي لرخصة ممارسة النشاط بالنسبة لقاعات الحفلات التي تنتهك الحظر المعمول به.

ويكلف القرار، مصالح الأمن بالسهر بكل دقة على تطبيق التدابير المتخذة من أجل الحفاظ على صحة المواطنين وتفادي انتشار العدوى.

في الأخير، ذكرت الحكومة باستمرارية الخطر الكبير الذي يمثله انتشار الفيروس المرتبط بسلالة "دلتا"، حيث دعت المواطنين، بهذا الشأن، إلى مواصلة التقيد بشكل صارم، بتدابير الوقاية وبمختلف البروتوكولات الصحية المعتمدة من طرف اللجنة العلمية لمتابعة تطور جائحة فيروس كورونا (كوفيد  19)، والمخصصة لمختلف النشاطات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية.