بطاقة 5 ملايين متر مكعب يوميا من الغاز الطبيعي

مشروع "تينرهرت ـ أوهانت" يشرع في الإنتاج نهاية جوان 2022

مشروع "تينرهرت ـ أوهانت" يشرع في الإنتاج نهاية جوان 2022
  • القراءات: 678
ق. إ ق. إ

يرتقب دخول مشروع تطوير حقول تينرهرت ـ أوهانت بولاية إليزي، مرحلة الانتاج نهاية الثلاثي الثاني من السنة المقبلة، بقدرة إنتاجية تصل إلى 5 ملايين متر مكعب يوميا من الغاز الطبيعي، حسبما أورده أمس، بيان لمجمع "سوناطراك".

وأوضحت المؤسسة عبر صفحتها بموقع "فيسبوك" أن المدير العام لمجمع "سوناطراك"، توفيق حكار، قام بزيارة تفقدية لولاية إليزي لمتابعة انجاز المشاريع الهيكلية للشركة، استهلها  بمعاينة اشغال انجاز وتطوير حقول "ايزاران" التي عرفت تأخرا في تقدمها مقارنة بما هو مخطط له، حيث بلغت نسبة الأشغال 65 بالمائة عوض 94 بالمائة ـ حسب البيان ـ. وتصل الطاقة الإنتاجية لهذا المشروع إلى 10 ملايين متر مكعب يوميا من الغاز الطبيعي، 1800 طن يوميا من المكثفات و 1600 طن يوميا من غاز البترول المميع. وبعد العرض الذي قدم حول هذا المشروع أسدى السيد حكار، توجيهات "لتدارك التأخر المسجل وبذل كل الجهود لاحترام الآجال الجديدة لوضع هذا المشروع حيز الانتاج خلال الثلاثي الأول لسنة 2023".

كما ذكرت "سوناطراك" ان التأخر المسجل بهذا المشروع أدى إلى اتخاذ قرار فسخ عقد الشراكة واللجوء إلى تمويله كليا من طرف المؤسسة واللجوء إلى المناولة الوطنية. أما المحطة الثانية للزيارة فكانت لمشروع تطوير حقول تينرهرت ـ اوهانت، حيث تابع السيد حكار، عرضا مفصلا لتقدم الاشغال بهذا المشروع التي بلغت 88 بالمائة، مما يسمح بدخوله مرحلة الانتاج خلال نهاية الثلاثي الثاني لعام 2022، بقدرة إنتاجية تصل إلى 5 ملايين متر مكعب يوميا من الغاز الطبيعي، 750 طن يوميا من المكثفات و450 طن يوميا من غاز البترول المميع.