باتنة تستعد للدخول المدرسي

قطاع التربية يتعزز بهياكل جديدة

قطاع التربية يتعزز بهياكل جديدة
  • القراءات: 467
ع. بزاعي ع. بزاعي

تعزّز قطاع التربية بولاية ياتنة، بعدة هياكل دراسية جديدة؛ تحسبا للدخول المدرسي القادم. ومن بينها مشروع إنجاز مدرسة ابتدائية بحي 800 مسكن المنشار نمط (د)، خُصص لها مبلغ 10 ملايير سنتيم. كما تحتوي على 12 قسما، وإدارة، وسكن وظيفي، وجناح للصرف الصحي، وملعب جواري مغطى بالعشب الاصطناعي من الجيل الخامس.

أوضح مصدر من مديرية التجهيزات العمومية، أن الأشغال ستنطلق بهذا الحي، لإنجاز المرفق الدراسي مطلع شهر سبتمبر المقبل، بعد رفع النفايات الصلبة من الموقع، وتهيئة الأرضية التي تحتضن هذه المؤسسة التعليمية التي تُعد أكثر من هامة بالمنطقة.

وذكر المصدر أن المشروع سيتكفل به مجمع أوراس (أرشي وازيس)؛ إذ حرص مسؤولو القطاع على أن تُتخذ كل الإجراءات والتدابير الإدارية والقانونية، لإنجازه في آجاله القانونية المحددة.

وعُلم من المديرية أن والي باتنة توفيق مزهود، تقدم بطلب تزويد هذا الحي، في 8 أفريل المنقضي، بابتدائيتين، ومتوسطتين، وثانوية، وعيادة طبية متعددة الخدمات، ومركز للأمن الحضري. فيما أرسلت محاضر اختيار أرضية هذه المشاريع.

وفي انتظار تسجيل متوسطة وثانوية بنفس الحي، أكد المصدر أن مساعي الوالي مازالت قائمة لتجهيز هذا الحي بكل المرافق الضرورية، علما أن القطاع استرجع قبل هذه السنة، 3 ثانويات من قطاع التعليم العالي خضعت لعمليات ترميم واسعة النطاق، و11 داخلية شملتها، هي الأخرى، عمليات الترميم، إضافة إلى 7 مجمعات مدرسية، و160 قسم توسيعي، و10 مطاعم مدرسية في الطور الابتدائي.

للإشارة، فإن قطاع التربية كان يتوفر قبل هذه السنة، على أكثر من 650 مجمع مدرسي في الطور الابتدائي، و526 مطعم مدرسي، و89 ثانوية، و180 متوسطة، إضافة إلى 185 ملعب جواري، و46 قاعة رياضية. ومن شأن الهياكل والمرافق الأخرى أن تعزز الجهود المبذولة لتطوير القطاع وتذليل العقبات، خصوصا أن المجالس الشعبية المنتخبة، سبق لها أن أثارت مشاكل النقل المدرسي، والإطعام، والصحة المدرسية، مبرزين مشكلة الاكتظاظ داخل الأقسام، والنقل اللذين لايزالان يشكلان هاجسا للتلاميذ. كما يطالب أعضاء هذه المجالس المنتخبة، من جهة أخرى، بإعادة تهيئة بعض المطاعم المدرسية.