ارتفاع سعر " صحاري بلاند" الجزائري بأكثر من 3 دولارات
  • القراءات: 299
 ق. إ ق. إ

حسب تقرير لمنظمة "أوبك"

ارتفاع سعر " صحاري بلاند" الجزائري بأكثر من 3 دولارات

سجل سعر برميل "صحارى بلاند" الخام المرجعي الجزائري ارتفاعا بـ3,03 دولار خلال جويلية الماضي، في ظل مؤشرات لانتعاش الطلب العالمي على النفط.

وذكرت منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" في تقرير نشرته نهاية الأسبوع أن المعدل الشهري لسعر الخام الجزائري ارتفع من 72,31 دولارا للبرميل خلال جوان الماضي الى 75,34 دولارا خلال شهر جويلية، بزيادة قدرت نسبتها بـ4,2 بالمئة.

ويحدد سعر الخام الجزائري على أساس أسعار خام "برنت" المرجعي لبحر الشمال المدرج في سوق لندن، مع علاوة إضافية لصفاته الفيزيائية والكيميائية التي تفضلها مصانع التكرير.

وارتفع سعر "صحارى بلاند" في سياق انتعاش سوق النفط العالمية التي عرفت أسعارها ارتفاعا مضطردا شهر جويلية الماضي مستغلة في ذلك تزايد الطلب العالمي وتراجع المخزون الدولي من هذه المادة الحيوية وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وعرفت نتيجة لذلك معدل سعر سلة أوبك ارتفاعا بـ1,64 دولارا  بزيادة بلغت  2,3 بالمئة مقارنة بشهر جوان ليستقر عند 73,53 دولارا للبرميل خلال الشهر الماضي، ضمن أعلى مستوى أسعار منذ أكتوبر 2018 . وبلغ إنتاج الجزائر شهر  جويلية 915 ألف برميل يوميا، بزيادة 14 ألف برميل مقارنة بمعدل إنتاجها شهر جوان والذي بلغ  901 الف برميل يوميا.

وأنتجت بلدان منظمة "أوبك"، 26,657 مليون برميل يوميا مقابل 26,020 مليون برميل يوميا شهر  جوان، بزيادة  قدرت بـ637 ألف برميل يوميا.