تخص الذين لم يحصلوا على أي رغبة من رغباتهم

انطلاق المرحلة الثانية للتسجيلات الأولية لحاملي شهادة البكالوريا

انطلاق المرحلة الثانية للتسجيلات الأولية لحاملي شهادة البكالوريا
  • القراءات: 453
س. ي س. ي

انطلقت، أول أمس، المرحلة الثانية من التسجيلات الأولية الخاصة بحاملي شهادة البكالوريا الجدد الذين لم يتحصلوا على أية رغبة من رغباتهم العشر، ليتم الإعلان عن نتائج التوجيه يوم الاثنين القادم.

وتعني هذه العملية 5745 مترشحا لم يحصلوا على رغبة من رغابتهم العشر خلال المرحلة الأولى من التسجيل الأولي وكذا المترشحين الذين لم يتم قبولهم بعد أداء مقابلات الانتقاء والذين يوجهون إلى اختيارهم الموالي.

وتتضمن إجراءات التسجيل الأولي للمرحلة الثانية، معالجة الرغبات الجديدة للمترشحين وقدرات الاستقبال بالمؤسسات الجامعية وكذا المعدلات الدنيا للتخصصات المعبر عنها.  وكان 71 بالمئة من حاملي شهادة البكالوريا الجدد الذين أتموا عملية التسجيل الأولي تحصلوا على رغباتهم الثلاثة الأولى، حيث تم توجيه 158.254 طالب حسب رغبتهم الأولى وهو ما يمثل نسبة 47,42 بالمئة من عدد المسجلين، فيما بلغ عدد الموجهين، حسب رغبتهم الثانية، 48.278 طالب، بنسبة 14,47 بالمئة بينما تم توجيه 30.642 طالب حسب رغبتهم الثالثة، وهو ما يعادل نسبة 9,18 بالمئة.

وبخصوص الطلبة الموجهين نحو المجالات الكبرى، فقد نالت الجامعات والمراكز الجامعية حصة الأسد، بـ270.097 طالب، بما يمثل نسبة 82.35 بالمئة من عدد الطلبة الموجهين في حين تم توجيه 10.917 طالب إلى الاقسام التحضيرية، بما يمثل نسبة 3,33 بالمئة أما فروع العلوم الطبية فقد احتلت المرتبة الثالثة في توجيه الطلبة والمقدر عددهم بـ 10.513 طالب. كما لوحظ توجيه نحو 42 ألف طالب إلى مؤسسات التعليم العالي المتواجدة بالجزائر العاصمة، بارتفاع قدره 7 آلاف طالب مقارنة بسنة 2020، في حين تم توجيه نحو 70 ألف طالب للولايات المجاورة للجزائر.

وعن جديد توجيه حاملي شهادة البكالوريا الجدد، فقد تم إجراء التوجيه باعتماد حد أدنى يقدر بـ6 خيارات وحد أقصى يقدر بـ10 خيارات وكذا إجراء التسجيلات النهائية عن بعد بما في ذلك آلية الدفع الإلكتروني لحقوق التسجيل والاعتماد على كشف النقاط الإلكتروني وكذا معلومات الحالة المدنية للطالب باللجوء إلى البطاقة الوطنية، فضلا عن الاستغناء عن شهادة عدم الخضوع للضريبة في ملف منحة الطالب حيث ستتكفل إدارة الجامعة بالتنسيق مع إدارة الضرائب بخصوص هذه الوثيقة لإتمام الملف.