قسنطينة

حجز 55 ألف قرص مخدر

  • القراءات: 431
 خالد حواس خالد حواس

تمكنت الضبطية القضائية للأمن الحضري الخارجي "ماسينيسا" بأمن دائرة الخروب بقسنطينة بالتنسيق مع فرقة البحث والتدخل، من توقيف 4 أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 33 و45 سنة، مشتبه فيهم في قضية تحويل وعرض وتوزيع واقتناء وحيازة مواد صيدلانية تُستعمل في الطب البشري، والممارسة غير الشرعية لمهنة الصحة، وانتحال اسم الغير، وممارسة نشاط تجاري قار بدون رخصة، ورمي وإهمال نفايات خاصة خطرة.

وتعود حيثيات القضية إلى منتصف شهر نوفمبر 2020، عند العثور على كمية معتبرة من علب فارغة وكذا أدوية منتهية الصلاحيةو من ضمنها دواء "بريغابالين" ذو الخصائص المخدرة، كانت مرمية في الطريق العام بطريقة عشوائية بالقرب من إحدى المؤسسات التربوية بحي الضريح ماسينيسا بالخروب، ليتم، على الفور، حجزها وجردها، مع فتح تحقيق معمق من قبل الضبطية القضائية للأمن الحضري الخارجي "ماسينيسا" بأمن دائرة الخروب، استغرق قرابة تسعة أشهر، بيّن أن العلب الفارغة والأدوية منتهية الصلاحية، تم التخلص منها بعد القيام بعمليات ترويج وبيع بطريقة غير مشروعة لأدوية صيدلانية ذات خصائص مهلوسة.كما أثمر التحقيق توقيف أربعة متورطين تباعا بين ولاية قسنطينة وولاية أخرى بوسط البلاد. وتبين استغلالهم شركة غير معتمدة لبيع وتوزيع الأدوية، وعليه تم إعداد خطة بالتنسيق مع فرقة البحث والتدخل. وبعد استصدار تراخيص من الجهات القضائية، تم التنقل إلى إحدى ولايات الوسط؛ حيث تم حجز كمية من دواء "بريغابالين" قُدرت بأزيد من 55 ألف كبسولة، بالإضافة إلى كميات أخرى من أدوية مختلفة، ومركبات استُعملت في الترويج.

وبعد الانتهاء من التحقيق، تم إنجاز ملف إجراءات جزائية عن القضية، قُدم من خلاله المعنيون أمام النيابة المختصة إقليميا.

الإطاحة بعصابة أحياء

تمكنت الضبطية القضائية للأمن الحضري الحادي عشر بقسنطينة، من توقيف مسبوقين قضائيا يبلغان من العمر 21 سنة، مشتبه في تورطهما ضمن عصابة أحياء، تم تقديمهما أمام النيابة المحلية عن تهمة إنشاء وإدارة عصابة أحياء، والمشاجرة في الطريق العام بالأسلحة البيضاء الظاهرة والشماريخ، وحيازة أسلحة بيضاء محظورة بدون مبرر شرعي.

وتعود حيثيات القضية إلى تلقي مصالح أمن ولاية قسنطينة بلاغا عن شجار جماعي على مستوى حي القماص بين مجموعة من الشباب، استعملت خلاله أسلحة بيضاء وشماريخ. التدخل السريع لقوات الشرطة جعل المتشاجرين يلوذون بالفرار بين الأزقة الضيقة، فيما تم العثور على 4 شماريخ استُعملت في الشجار وخنجر كبير الحجم، فيما مكن التحقيق المعمق بعد تكثيف التحريات، من تحديد هوية مشتبه فيهما تم توقيفهما على مستوى مقر إقامتهما بناء على إذن من السلطة المختصة، حيث ضُبط عند المشتبه فيه الأول كمية من الأدوية الصيدلانية، وسلاح أبيض محظور، فيما تم ضبط عند المشتبه فيه الثاني، مؤثرات عقلية وسيف كبير الحجم تقليدي الصنع وخنجر، داخل غرفته.

وبعد الانتهاء من مجريات التحقيق تم إنجاز 4 ملفات إجراءات جزائية منفصلة ضد المشتبه فيهما. وقُدم المعنيان، بموجبها، أمام النيابة المحلية، عن إنشاء وإدارة عصابة أحياء، والمشاجرة في الطريق العام بالأسلحة البيضاء الظاهرة والشماريخ، وحيازة أسلحة، وحيازة أدوية صيدلانية ذات خصائص مخدرة ومؤثرة عقليا، وممارسة مهنة الصيدلة بدون رخصة.