الألعاب الأولمبية في يومها ما قبل الأخير

بصيص الأمل عند لمياء معطوب

بصيص الأمل عند لمياء معطوب
  • القراءات: 1024
فروجة.ن فروجة.ن

ستكون لمياء معطوب، مصارعة الكاراتي دو، الرياضية الوحيدة التي ستمثل الجزائر في البرنامج التنافسي لحساب اليوم ما قبل الأخير للألعاب الأولمبية بطوكيو، حيث ستدخل منافسات اختصاص كوميتي، منازلة أكثر من 67 كلغ في المجموعة الثانية، وعليه يبقى بصيص الأمل عند معطوب رغم خروج كل الوفد الرياضي الوطني من المنافسة الأولمبية، من الباب الخلفي.

وتدشن المصارعة الجزائرية مغامرتها الأولمبية في حدود الساعة (6:00 سا بتوقيت الجزائر) بقاعة نيبون بدوكان، أمام السويسرية كويريسي إيلينا. ثم ستواجه الإيرانية عباسالي حميدة، ثم الصينية غونغ لي، قبل أن تضرب موعدا مع المصرية فريال عبد العزيز.

وتبدو أسرة الكاراتي دو متفائلة بحظوظ لمياء معطوب بالتألق في الاستحقاق الأولمبي، مؤكدين أن نظام المنافسة الجديد يعطي فرصة أكثر للمصارعين للتدارك وتصحيح أخطائهم، وعليه كل مصارع مجبر على خوض أربع منازلات في بداية منافسات اختصاص الكوميتي؛ ما يعطي المجال للتدارك في حال أي بداية غير موفقة، وبالتالي لن يكون للمياء معطوب التي تستهل الدور التأهيلي اليوم، إقصاء مباشر من النزال الأول.

وتنال لمياء معطوب مصارعة الكاراتي دو، شرف تدشين المشوار الأولمبي لذات الاختصاص، في أول مشاركة لها في الألعاب الأولمبية دورة طوكيو، بعدما تم اختيارها من بين أحسن ثلاث مصارعات في إفريقيا في كل الأوزان.

5 سنتمرات فصلت تريكي والجزائر عن ميدالية أولمبية في طوكيو

وبخصوص نتائج أول أمس الخميس لحساب اليوم 13، عرفت تضييع محمد طاهر ياسر تريكي، الميدالية البرونزية بقليل، عندما تحصل على المرتبة الخامسة في الترتيب النهائي لمسابقة القفز الثلاثي في الألعاب الأولمبية، على الرغم من تحطيمه الرقم القياسي الوطني خلال المنافسات التي جرت يوم الخميس بطوكيو.

وكان تريكي يحمل آمال الجزائر في التتويج بميدالية أولمبية في دورة طوكيو، التي يبدو أنها ستخرج خالية الوفاض منها مثلما حدث في دورة أثينا 2004.

وبتحقيقه قفزة تقدر بـ 17 مترا و43 سنتمترا، أي أحسن بـ 10 سنتيمترات من رقمه الوطني السابق (17.33 م)، أخفق تريكي في نيل المرتبة الثالثة والتي لم يبتعد عنها سوى بـ 4 سنتمترات فقط، والتي عادت إلى البوركينابي هوغيس فابريس زانغو (17.47 م). هذا الأخير يحوز على الرقم القياسي العالمي داخل القاعة (18.07م) وصاحب الرقم القياسي الإفريقي في الهواء الطلق (17.82 م).

وعادت ذهبية اختصاص القفز الثلاثي إلى البرتغالي بيدرو بيكاردو (17.98 م)، في الوقت الذي حقق الصيني زو يامينغ، الفضية بقفزة تقدر بـ (17.57 م). كما عاد المركز الرابع إلى الأمريكي ويل كلاي صاحب ثالث أحسن نتيجة عالمية (18.14 م)، والذي حقق خلال هذا النهائي، 17 مترا و44 سنتمترا.

وقبل موعد طوكيو، كان ابن مدينة قسنطينة (24 سنة) مصنفا في المركز التاسع للقفز الثلاثي في العالم. وكان تريكي حطم الرقم القياسي الجزائري لذات الاختصاص في 6 جويلية الماضي، خلال تجمع شيكشفيهرافا بالمجر، مسجلا قفزة بـ 17 مترا و33 سنتمترا.

وعرفت منافسات اليوم نفسه إقصاء آخر مصارع جزائري جهيد برحال (125 كلغ)، الذي انهزم أمام الكوسوفي شالا إيغزون (6-0) في الدور ثمن النهائي من اختصاص المصارعة الحرة.

وكان الجزائري الآخر سيد عزارة بشير (87 كلغ) أقصي يوم الأربعاء، في المنازلة الاستدراكية من أجل الميدالية البرونزية في اختصاص المصارعة الإغريقية الرومانية بعد هزيمته أمام الصربي زورابي داتوناشفيلي. وانهزم المصارع الجزائري في هذه المنازلة الاستدراكية بنتيجة (5-1) أمام منافسه الصربي الذي نال بعد ذلك الميدالية البرونزية لهذا الوزن.

وفي المصارعة الحرة، أقصي الجزائريان عبد الحق خرباش (57 كلغ) وفاتح بن فرج الله (86 كلغ) يوم الأربعاء في الدور ثمن النهائي، عقب خسارتهما أمام فانغيلوف جيورجي فالنتينوف من بلغاريا (11-0)، والسويسري رايشميت ستيفان (6-2) على التوالي.

وبقيادة الطاقم الفني الوطني المكون من بن جدعة معزوز وزغدان مسعود، شاركت الجزائر بسبعة مصارعين في الأولمبياد اليابانية (4 في الإغريقية الرومانية و3 في الحرة)، انهزم أغلبهم في الأدوار الأولى. ويتعلق الأمر بكل من آدم بوجملين (97 كلغ)، وبشير سيد عزارة (87 كلغ)، وعبد الكريم فرقات (60 كلغ)، وعبد الملك مرابط (67 كلغ) في الإغريقية الرومانية، وكذا عبد الحق خرباش (57 كلغ)، وفاتح بن فرج الله (86 كلغ)، وجهيد برحال (125 كلغ) في المصارعة الحرة.