بأمر من رئيس الجمهورية لتسريع دخول مصنع الأكسجين بوهران حيز الخدمة

100 ألف لتر أكسيجين يوميا ستدعم المستشفيات للحد من الأزمة

100 ألف لتر أكسيجين يوميا ستدعم المستشفيات للحد من الأزمة
  • القراءات: 504
رضوان. ق رضوان. ق

كشف وزير الصناعة، أحمد زغدار بمدينة وهران، أمس، أن المنتوج الوطني المحلي من مادة الأكسيجين الطبي  يتدعم بـ100 ألف لتر يوما وبقدرة تخزين تصل 1 مليون لتر بداية من الأسبوع القادم.

وأكد الوزير بأن هذه الكمية سيتم توفيرها بدخول المصنع الجديد بولاية وهران الخدمة والذي من شأنه القضاء على ندرة هذه المادة على مستوى مستشفيات الوطن بعد تدخل شخصي من رئيس الجمهورية الذي أمر بتشكيل لجنة لدعم المصنع و دخوله حيز الخدمة بداية الأسبوع القادم.

وأضاف وزير الصناعة أن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون أمر الحكومة بتشكيل فوج عمل للسهر على متابعة وضعية مصنع ”ريان أوكس” والكائن بمنطقة بطيوة بولاية وهران لتسريع دخوله حيز العمل في أقرب الآجال والإسراع  في عملية الإنتاج الفعلي لمادة الأكسيجين.

وأكد الوزير بأن الحكومة وضعت كامل إمكانياتها لدعم المصنع واستكمال ما تبقى من أشغال تقنية لدخوله حيز الخدمة حيث ستنطلق التجارب التقنية يومي الجمعة والسبت القادمين على أن يدخل حيز العمل يوم 10 أوت الجاري على أكثر تقدير .

وكشف الوزير بأن شركة سوناطراك قامت بدعم المصنع بتقنيين مؤهلين قاموا بتركيب ما تبقى من تجهيزاته في انتظار وصول تقنيين من دولة الصين، الذين سيسهرون على استكمال ما تبقى من عمليات ربط تقني لدخول المصنع حيز الخدمة.

و أضاف زغدار، أن عدة قطاعات وزارية تعمل حاليا على تسوية ملف الأكسيجين الطبي ومنها وزارات الصحة والداخلية والصناعة والتجارة، مؤكدا أن زيارته إلى هذا المصنع، جاءت للوقوف على حقيقة وتيرة الإنجاز بقناعة أنه لا يمكن الاكتفاء فقط بالتقارير التي تصل الوصاية مما استدعى تنظيم هذه الزيارة للوقوف على مدى تقدم نسبة الإنجاز.

وقال إنه ”من واجب الحكومة السهر على توفير متطلبات المواطن و أن قطاعه يعمل ميدانيا، بتوجيهات من رئيس الجمهورية والوزير الاول  للوقوف على مدى تقدم وتيرة إنجاز المشاريع  وخاصة وأن ”الجزائر تشهد موجة ثالثة لتفشي فيروس ”كوفيد ـ 19” وفي وقت يدور فيه الحديث عن موجة رابعة ما يدفعنا للاحتياط وتوفير مخزون كاف من الاكسجين مع مراعاة اتباع البرتوكول الصحي والإصرار والعمل على التلقيح للوصول إلى تحقيق مناعة جماعية والتي لا تكون سوى بالتلقيح الجماعي و الوصول لتحقيق نسبة تلقيح بـ70 بالمائة”.

انتاج 12 ألف قارورة أكسيجين يوميا لدعم

وكشف قادة تازي الإطار بمصنع ”ريان أوكس” في تصريح لـ"المساء” بأن المصنع الجديد سينتج 15 ألف قارورة أكسيجين منها 12 ألف قارورة أكسجين طبي سيتم إعارتها للمواطنين وذلك في انتظار توجيهات وزارة الصحة.

وقال إن التركيز في هذه المرحلة سينصب على المستشفيات تنفيذا لتوصيات الوزارة وخاصة وأن مستشفيات ولايات غرب الوطن تستهلك يوميا نحو 60 ألف لتر من الأكسيجين الطبي ما يعني أن المصنع يمكنه توفير الأكسيجين لعدة ولايات من الوطن ورفع قدراتها على مواجهة الطلب المتزايد من هذه المادة الحيوية.

وكشف أن المصنع يتوفر على 4 خزانات بسعة 22 ألف لتر و خزانين بسعة 14 ألف لتر لنقل الأكسيجين و سيتم دعم المصنع بخزانات إضافية.

مشاريع قوانين أمام البرلمان و 700 مليون دولار صادرات توسيالي

 وكشف وزير الصناعة عن مشاريع قوانين ستعرض على البرلمان  قريبا تخص تسوية الوضعية العقارية للمصانع بالمناطق الصناعية سواء تعلق برخص التجزئة ورخص البناء التي تبقى من تراكمات تسيير سنوات السنوات الماضية وهو ملف سيتم دراسته بدقة وخاصة معالجة ملفات المصانع وإيجاد حلول مناسبة لملف كل عقار صناعي.

وكشف ممثل شركة  الحديد ”توسيالي”، بمناسبة زيارة الوزير للمصنع الذي يوفر حاليا 45 ألف لتر يوميا من مادة الأكسيجين الطبي بالمجان لصالح المستشفيات، أن الشركة سجلت ارتفاعا في حجم صادرات من مختلف منتجات الحديد بلغت 350 مليون دولار خلال النصف الأول من السنة الحالية مع العمل لبلوغ 700 مليون دولار نهاية السنة الجارية بما يجعل المصنع يساهم بحوالي 20 بالمئة من أهداف الحكومة لرفع قيمة الصادرات خارج قطاع المحروقات إلى 5 ملايير دولار مع حلول نهاية العام الجاري.

وكشف وزير الصناعة خلال زيارته لهذا المصنع المدرج ضمن شراكة جزائرية  ـ تركية أن اسعار الحديد عرفت ارتفاعا ملحوظا في الفترة الاخيرة بما يستدعي  إعادة النظر فيها من خلال ضبط السوق خاصة بعد ارتفاع تسعيرات النقل لنحو 3 مرات عن التسعيرة السابقة، موضحا بأن الملف الخاص بالأسعار سيتم فتحه قريبا بالتنسيق مع وزارة التجارة.