في سابقة عكست درجة التذمر في صفوف القوات الملكية المغربية

عساكر مغاربة يفرون سباحة إلى سبتة الإسبانية

عساكر مغاربة يفرون سباحة إلى سبتة الإسبانية
  • القراءات: 993
ق. د ق. د

كشفت صحيفة "الكونفيدينثيال" الإسبانية، أن عساكر مغاربة فروا  سباحة إلى مقاطعة سبتة الإسبانية طلبا للجوء، معلقة على ذلك بأن "أولئك الذين يجب عليهم منع الهجرة يهاجرون أيضا".

ونقلت الصحيفة عن مصدر في الشرطة الإسبانية، أن "أربعة عناصر من القوات المساعدة المغربية هاجروا سباحة الأسبوع الماضي، إلى مدينة سبتة وينوون طلب اللجوء حتى يتمكنوا من السفر إلى شبه الجزيرة عند قبول طلباتهم". وأكدت أنها "المرة الأولى التي يتسلل فيها عساكر مغاربة إلى مدينة سبتة بغرض الهجرة غير الشرعية"، وأضافت أنه "من العناصر الأربعة الذين وصلوا إلى شاطئ سبتة سباحة، حمل واحد فقط وثائق تثبت أنه ينتمي إلى القوات المساعدة المغربية، بينما أعلن الثلاثة الآخرون أنهم مسؤولون في تلك الهيئة من دون تقديم أدلة".

واعتبرت الصحيفة أن هجرة هؤلاء الجنود بهذه الطريقة تكشف "عن حدوث بعض التشققات في إحدى قوات الأمن بالمملكة المغربية، على الرغم من أنهم يكسبون أقل من 500 أورو شهريا، إلا أنهم موظفون حكوميون يتقاضون راتبا شهريا". وقالت إنه "رغم ذلك اضطروا إلى الهجرة في بلد مبتلى بالبطالة.

وأضافت أن الفرار من صفوف هيئة نظامية يعكس حقيقة "الوضع الاجتماعي الذي يمر به المغرب بعد قرابة عام ونصف من الجائحة". وقالت إن "هذا الأمر أكثر خطورة في ولايتي تطوان والناظور اللتين تحيطان بمدينتي سبتة ومليلية، تضاف إلى ذلك الأزمة الاقتصادية الناجمة عن القيود الصحية من إغلاق الحدود البرية لسبتة ومليلية، حيث يذهب آلاف المغاربة للعمل بشكل قانوني أو في السوق الموازية بشكل يومي".

وذكرت الصحيفة أن "القوات المساعدة المغربية هي هيئة أمنية تختلف عن قوات الأمن الإسبانية أو حتى الأوروبية، وتتألف من حوالي 45 ألف رجل وهم تحت قيادة الوالي ويمكنهم مساعدة الشرطة والدرك والحماية المدنية". وأضافت أنهم "يتصرفون قبل كل شيء، كقوة لمكافحة الشغب تقع على عاتقها إلى حد كبير التدخل في الميدان ضد الهجرة غير النظامية، وهم منتشرون دائما في محيط سبتة ومليلية" المدينتين الواقعتين تحت السيادة الإسبانية.