تزويد 15 ولاية بشرق البلاد بالأكسجين الطبي
  • القراءات: 198
نضال بن شريف نضال بن شريف

انطلاقا من مصنع بلارة بجيجل

تزويد 15 ولاية بشرق البلاد بالأكسجين الطبي

سيكون بإمكان 15 ولاية من ولايات شرق البلاد خلال هذا الأسبوع، التزود بما يكفيها من غاز الأكسجين الطبي الموجه للمستشفيات وتمكينها من مواجهة ندرة هذه المادة التي تسبب فيها  المنحنى التصاعدي لحالات الإصابة بفيروس "كوفيد ـ 19".

وتم ضبط أمر إنتاج وتسويق الأكسجين الطبي باتجاه الولايات المعنية خلال اجتماع أشرف عليه والي ولاية جيجل بحضور مديري الصحة  بهذه الولايات ورؤساء دواوين ولاتها بالإضافة إلى ممثلين عن الشركة الجزائرية ـ القطرية للصلب وشركة "ليند غاز" وشركة "أوراس غاز".

وستحرص هذه اللجنة على ضمان تموين دائم للمؤسسات الاستشفائية لولايات جيجل وسطيف وسكيكدة وميلة وقسنطينة وبجاية وعنابة وبرج بوعريرج وتبسة وأم البواقي وسوق اهراس وباتنة وقالمة وخنشلة والطارف انطلاقا من معمل بلارة، الموجود مقره بدائرية الميلية.

وعاين والي ولاية جيجل، وحدة إنتاج مادة الأكسجين وعلى سير عملية الإنتاج وتوزيع الأكسجين الطبي الذي سيكون وفق مخطط  تموين للولايات المذكورة حسب احتياجاتها من هذه المادة الحيوية  بمعدل إنتاج يصل إلى 50 الف لتر يوميا.

يذكر ان وحدة فصل الغازات للشركة الجزائرية ـ القطرية للصلب بالمنطقة الصناعية بلارة بدائرة الميلية دخلت الخدمة شهر ماي الأخير لانتاج غاز الأكسجين وغاز النيثروجين وغاز الأرجون.