لعمامرة يختتم زيارة عمل إلى أديس أبابا

إسكات البنادق.. و”الحلول الإفريقية لمشاكل إفريقيا”

إسكات البنادق.. و”الحلول الإفريقية لمشاكل إفريقيا”
  • القراءات: 523
 ق. س ق. س

أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، في ختام زيارة العمل التي قادته إلى جمهورية إثيوبيا أول أمس، بإجراء سلسلة لقاءات ثنائية مع الفريق المشرف على مفوضية الاتحاد الإفريقي، وممثلية الأمم المتحدة لدى الاتحاد الأفريقي، وكذا الرئيس المدير العام لشركة الطيران الإثيوبية.

وتحادث لعمامرة، على مستوى الاتحاد الإفريقي وفي غياب رئيس المفوضية، مع نائب الرئيس السيدة مونيك نسانسابغانوا، التي تعمل بالنيابة، والتي جدد لها التأكيد على دعم الجزائر للجهود الرامية إلى تحسين فعالية عمل المنظمة القارية، في إطار احترام الأهداف والمبادئ المنصوص عليها في القانون التأسيسي للمنتظم الإفريقي.

كما عقد السيد لعمامرة، جلسة عمل مع مفوض الاتحاد الإفريقي المكلف بالشؤون السياسية وقضايا السلم والأمن، أديوي بانكول، الذي استعرض معه وضعية النزاعات والأزمات في جميع أنحاء القارة وآفاق حلها.

وأطلع وزير الشؤون الخارجية، محدثه على وجهات نظر الجزائر حول وضعية السلم والأمن في إفريقيا، وكذلك الدور المنتظر من الاتحاد الإفريقي في هذا السياق.

وجدد لعمامرة، عزم الجزائر على دعم العمل الجماعي للمنتظم الإفريقي الهادف إلى إسكات البنادق وتكريس مبدأ ”الحلول الإفريقية لمشاكل إفريقيا”.

وقال السيد رمطان لعمامرة، في تغريدة على ”تويتر” لقد استعرضت مع مفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية وقضايا السلم والأمن، بانكولي أديوي، أهم النزاعات والأزمات في قارتنا وآفاق تسويتها، وأكدت له دعم الجزائر واستعدادها للمساهمة الفعلية في تعزيز الجهود من أجل تجاوز مختلف التحديات وترسيخ مبدأ الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقية”.

وتلقى رئيس الدبلوماسية الجزائري، خلال تواجده بالعاصمة الإثيوبية، زيارات مجاملة من ممثلة الأمم المتحدة لدى الاتحاد الإفريقي، ووزيرة خارجية غانا السابقة السيدة حنا تيتيه، وكذا المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى منطقة القرن الإفريقي، السيد بارفيه أونانغا ـ أنيانغا.

وتمحورت المحادثات حول الشراكة بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في تنفيذ أجندة 2063 وتعزيز قدرات المؤسسة الإفريقية.

وفي إطار متابعة لقائه الذي عقد في اليوم السابق مع رئيس الوزراء آبي أحمد، ناقش وزير الشؤون الخارجية مع المدير العام ورئيس الخطوط الجوية الإثيوبية، تيوولد جبريماريام، آفاق توطيد علاقات الشراكة الجزائرية - الإثيوبية في مجال النقل الجوي، بما في ذلك فتح خط مباشر بين الجزائر وأديس أبابا، بالإضافة إلى أشكال أخرى من الشراكة بين الشركتين الوطنيتين بما فيها تشجيع التبادلات بين الجزائر والدول الإفريقية”.

وشرع رمطان لعمامرة، منذ مساء الأربعاء، بصفته مبعوثا خاصا من قبل رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، في زيارة عمل إلى إثيوبيا دامت يومين.

لعمامرة يصل إلى الخرطوم في زيارة عمل تدوم يومين

وصل  وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد رمطان لعمامرة، صباح أمس، إلى العاصمة السودانية، الخرطوم في زيارة عمل تدوم يومين. 

وقال لعمامرة في تغريدة على ”تويتر”، ”وصلت صباح اليوم إلى الخرطوم في زيارة عمل تدوم يومين” مضيفا ”أشكر زميلتي، الأخت، مريم الصادق المهدي، على كرم الاستقبال والضيافة. أتطلع إلى جلسة العمل التي ستجمعنا وكذا إلى اللقاءات  مع السلطات العليا لجمهورية السودان الشقيقة.