عرقاب يكشف عن مخطط استعجالي للتزود بالمياه

محطة تحلية في كل ولاية ساحلية لمواجهة ندرة مياه الشرب

محطة تحلية في كل ولاية ساحلية لمواجهة ندرة مياه الشرب
  • القراءات: 473
ق. و ق. و

كشف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، عن مخطط استعجالي لتزويد كل الولايات الساحلية بمحطات لتحلية مياه البحر للقضاء على شح المياه وخاصة خلال فصل الصيف.

وأضاف عرقاب، خلال التوقيع على التزام بين فرعي الشركة الجزائرية للطاقة وشركة الهندسة المدنية والبناء، التابعتين لمجمع "سوناطراك"  ومؤسسة " قنوات" التابعة لمجمع "كوسيدار" بإنجاز في مرحلة أولى، ثلاث محطات لتحلية مياه البحر بقدرة إجمالية تصل إلى 150 الف متر مكعب من المياه الصالحة للشرب في اليوم.

ويتضمن هذا المخطط الذي جاء تنفيذا لأمر من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في مرحلته الأولى إنجاز محطة للتحلية بطاقة 250 ألف متر مكعب  يوميا، بالضاحية الغربية ومحطة ثانية برأس جنات بولاية بومرداس بطاقة إنتاج 400 ألف متر مكعب يوميا، ومحطة ثالثة  بولاية الطارف بطاقة 250 بألف متر مكعب يوميا.

وأكد عرقاب، بوجود مشاريع مماثلة سيتم إنجازها على مستوى ولايات وهران ومستغانم وسكيكدة وبجاية وتيزي وزو، في اطار مخطط عام لإنجاز محطة تحلية في كل ولاية ساحلية.

وأبرز وزير الطاقة  لدى إشرافه على المشاريع الثلاثة التي تم إطلاقها أول أمس، الخبرة التي اكتسبتها شركة  "سوناطراك" في إنجاز محطة لتحلية مياه البحر في بلدية برج الكيفان وأخرى ببلدية المرسى بالضاحية الشرقية ومحطة ثالثة بقورصو بولاية بومرداس، حيث يجري التنسيق مع وزارة الموارد المائية لتوفير الاوعية العقارية لتجسيد المشاريع السالفة الذكر مع بداية الشهر القادم.

وأشار كريم حسني، وزير الموارد المائية والأمن المائي، الى أن وضع محطات تحلية مياه البحر حيز الخدمة، سيسمح بالتراجع عن استغلال المياه السطحية للعاصمة بنسبة 72 بالمئة، موضحا أن سدود تاقصبت وكدية اسردون وقدارة التي تمون الجزائر العاصمة بمياه الشرب سيتم تحويلها إلى ولايات بومرداس وتيزي وزو والمسيلة والمدية بينما ستخصص مياه سد الدويرة إلى الغرب من العاصمة، للسقي الفلاحي، بينما ستوجه مياه سد بورومي بالبليدة إلى ولايتي تيبازة وعين الدفلى.

تشغيل محطة شاطئ النخيل يوم غد الأحد

ينتظر أن يتم تشغيل محطة تحلية مياه البحر الموجودة بـ"شاطئ النخيل" يوم غد، ضمن خطوة من شأنها زيادة قدرات تموين العاصمة  بحوالي 5 آلاف متر مكعب يوميا من المياه.

وتندرج هذه المنشأة ضمن برنامج استعجالي أطلقته وزارة الموارد المائية، المساهمة في تأمين التموين بالماء الشروب لساكنة ولاية الجزائر، ضمن برنامج يتضمن توسيع ثلاث محطات أخرى لتحلية مياه البحر بعين بنيان وزرالدة "ميادين الرماية" التي أعيد تأهيلها بعد إغلاقها سنة 2013 ، وبوسماعيل بولاية تيبازة، بطاقة إنتاجية تصل إلى 10 آلاف متر مكعب  يوميا والتي من المنتظر استلامها قبل شهر سبتمبر القادم.