نقيب الصيادلة الخواص لـ ”المساء”:

هذه ”شروط” التلقيح عبر صيدليات نموذجية

هذه ”شروط” التلقيح عبر صيدليات نموذجية
  • القراءات: 565
شريفة عابد شريفة عابد

❊برنامج لاستيراد أجهزة الأوكسجين و"تقنين” سوق المكملات الغذائية

كشف نقيب الصيادلة الخواص مسعود بلعمبري، لـ ”المساء” أمس الأربعاء، عن انطلاق برنامج تلقيح المواطنين في ”صيدليات نموذجية” متوفرة على مساحات استقبال وشروط تخزين لقاح ”كوفيد 19” بداية من شهر أوت القادم.  ويُنتظر عقد لقاء تنظيمي اليوم مع وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، مشيرا في سياق اخر إلى تقديم عرض لاستيراد أجهزة توليد الأوكسجين لسد الاحتياجات المستعجلة في ظل أزمة ”كوفيد 19”.

واضاف بلعمري، في رده على اسئلة ”المساء ” بشأن آجال انطلاق برنامج التلقيح ضد ”كوفيد 19” بالصيدليات إنه سيكون بداية من شهر اوت الداخل على اكثر تقدير، مشيرا إلى ان ”الصيدليات النموذجية” هي فقط من ستكون معنية بحملة التلقيح، ويتعلق الامر بتلك التي تملك مساحات استقبال واطارات مكونة، فضلا عن طاقة وشروط تخزين اللقاح في ظروف آمنة.

أما النقطة الاخرى التي أدرجتها النقابة، في الصيدليات النموذجية التي ستكون معنية بحملة التلقيح، فهي المستوى والخبرة التي لابد ان تتوفر في طواقمها الطبية، لأن عملية التلقيح وخصوصية الوباء تفرض قدرة في التعامل مع الراغبين في التلقيح ودراسة ملفاتهم الطبية بعناية بالغة، سيما لدى الفئات الهشة كالمسنّين وأصحاب الأمراض المزمنة حفاظا على ارواح المواطنين وسلامتهم من اية مضاعفات ناتجة عن عدم دراية كافية بحالة الملحقين.

وتوقع النقيب، ان تنجح عملية انخراط الصيدليات النموذجية، في تطويق دائرة العدوى التمحور ”دالتا” والتقليص من عدد الاصابات قدر الامكان، في ظرف اسابيع قليلة حتى تجتاز الجزائر دائرة الخطر.

كما يشمل برنامج التعاون بين الصيادلة الخواص والوزارة الوصية، حسب السيد بلعمبري، محور خاص باقتناء اجهزة توليد الاوكسجين المتوسطة من الخارج، لسد الاحتياجات بشكل يمكن من معالجة المصابين بمنازلهم والتقليل من الضغط على المستشفيات وتركها للحالات المعقّدة فقط.

نص تنظيمي لتحديد سوق المكملات الغذائية

وفي سياق تداعيات الأزمة التي خلّفها ارتفاع حالات كورونا والندرة الحاصلة بسوق المكملات الغذائية، المحلية الصنع والمستوردة كـ ” الزنك، فيتامين سي، دال” والمقويات الاخرى، أرجع بلعمبري، الأمر لارتفاع وتيرة الطلب عليها، نافيا ان تكون تلك المكملات تعرّضت الى المضاربة والتلاعب بأسعراها، بحكم انها تسوق بقسيمات يحددها المنتج، اما الصيدلي  فيطبق السعر الذي يضمن له هامش ربح قانوني.

واضاف المتحدث، ان النقابة سلمت اقتراحاتها الى وزارة الصناعة الصيدلانية، التي تعمل حاليا ضمن لجنة متعددة القطاعات وهي التجارة الصناعة، الصحة والفلاحة من اجل الخروج ”بنص تنظيمي” يحدد كل الامور التقنية المتعلقة بإنتاج وتسويق المكملات الغذائية قصد الحد من الفوضى التي تطبع سوقها.