عين تموشنت

40 بالمائة من المنخرطين بمركز الوسيط من فئة القصر

40 بالمائة من المنخرطين بمركز  الوسيط من فئة القصر
  • القراءات: 552
 محمد عبيد محمد عبيد

أكد مركز الوسيط لمعالجة الإدمان بعين تموشنت، أن 40 بالمائة من المنخرطين في برنامج الإقلاع عن التدخين، هم من القصر الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و18 سنة، من خلال الإحصاء الأخير الذي شمل الأشهر الأولى من السنة الجارية، من مجموع 147 شخص يستفيدون حاليا من برنامج بسيكولوجي نفسي، للتخلص من إدمان تعاطي السجائر، وهو ما جاء على لسان نصيرة قمرة طبيبة ومديرة مركز الوسيط لمعالجة الادمان.

في السياق، استحدثت المؤسسة الاستشفائية لبني صاف، خلية خاصة بالإقلاع عن التدخين، متكونة من 7 مكاتب منتشرة عبر إقليم دائرتي بني صاف وولهاصة، تحت إشراف طاقم طبي متكامل يعمل وفق برنامج خاص، يمكّن متعاطي التدخين من الإقلاع عن هذه الظاهرة السلبية. وتمكنت هذه المكاتب، خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية 2021، من متابعة 120 متعاطيا، تم من خلالها تمكين 15 شخصا من الإقلاع نهائيا عن التدخين، وهو ما أكده الدكتور فروقي سيد أحمد، مسؤول عن مكتب الإقلاع عن التدخين بدائرة بني صاف، مع العلم أن المكتب سجل السنة المنصرمة، 320 حالة تداولت على مختلف المكاتب.

تم خلال ثلاثة أشهر الأولى من سنة 2021 (من جانفي إلى مارس)، تسجيل 120 حالة استشفاء، منها 35 حالة بمكتب بني صاف، منهم 5 حالات جديدة، و3 حالات إقلاع، كما تم بمكتب بلدية سيدي ورياش، تسجيل 19 حالة، منها 3 حالات جديدة، وحالة إقلاع واحدة. وتم بمؤسسة قادي قدور بولهاصة، تسجيل 15 حالة استشفاء، منها 7 جديدة، وحالتي إقلاع عن التدخين. وسجلت على مستوى مؤسسة المرسى، 15 حالة استشفاء، منهم حالة واحدة جديدة. وأحصت الجهات المعنية ببلدية سيدي صافي، 25 حالة، منها 10 حالات جديدة. للإشارة، تم إحصاء 15 حالة أقلعت عن التدخين، في وقت أصدرت المؤسسة الاستشفائية لبني صاف، دليلا يتضمن كل المعلومات المتعلقة بالمكاتب المنتشرة عبر دائرتي بني صاف وولهاصة.