وزارة الصناعة الصيدلانية

إعفاء الخواص من ترخيص استيراد مكثفات الأكسجين

إعفاء الخواص من ترخيص استيراد مكثفات الأكسجين
  • القراءات: 420
ص. ع ص. ع

قررت وزارة الصناعة الصيدلانية، إعفاء الخواص من شرط الحصول على ترخيص للقيام بعمليات استيراد مكثفات الأكسجين أو أية أجهزة طبية مستخدمة في مواجهة وباء كوفيد-19، وموجهة للاستعمال الشخصي.

وأكدت الوزارة أن، استيراد مكثفات الأكسجين أو أية أجهزة طبية أخرى مستخدمة في مواجهة وباء ”كوفيد-19” من طرف الخواص، غير خاضع، بشكل استثنائي، للترخيص الذي تمنحه مصالح المختصة بالوزارة”.

وأكدت بالمقابل أن هذا القرار لا يمس المؤسسات الصيدلانية التي تبقى خاضعة لإلزامية الحصول على ترخيص للجمركة من وزارة الصناعة الصيدلانية، لإتمام عمليات استيراد مكثفات الأكسجين أو أية أجهزة طبية مستخدمة في مواجهة الوباء، والاستفادة من رواق أخضر لمعالجة الملف.

أما عمليات الاستيراد التي تقوم بها مؤسسات غير صيدلانية أو الهبات التي تتلقاها منظمات وجمعيات من الخارج، فهي تخضع لرخصة  استيراد من طرف مصالح وزارة الصناعة الصيدلانية للاستفادة من إعفاء من الحقوق  الجمركية والرسوم، وفقا للتدابير سارية المفعول.

من جهة أخرى، استقبل وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد، أول أمس، بمقر الوزارة، وفدا من المكتب الوطني للنقابة الوطنية الجزائرية للصيادلة الخواص، برئاسة رئيس النقابة، مسعود بلعمبري، تم التطرق خلاله إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه الصيدليات في سبيل التصدي لجائحة ”كوفيد -19”.

وأكدت الوزارة أن ضمان توفير المواد الصيدلانية في السوق الوطنية وتنظيم قنوات توزيع الأدوية، جاء على رأس النقاط التي تناولها الاجتماع، بالإضافة الى ”السبل الكفيلة بتمكين توزيع واتاحة أجهزة تكثيف الأكسجين لصالح المرضى الذين يتم اسعافهم في المنازل”.

كما تم التطرق إلى ”الدور الذي يمكن أن تلعبه الصيدليات في التصدي لفيروس ”كوفيد-19 ” من خلال المشاركة في حملة التلقيح وتشخيص الإصابة بالفيروس، باعتبار أن الصيدلية هي الهيئة الصحية الأقرب من المواطن”.