صدور مؤلفين جديدين في مجال التاريخ
  • القراءات: 479
د.مالك د.مالك

خيال للنشر والترجمة

صدور مؤلفين جديدين في مجال التاريخ

صدر عن دار "خيال للنشر والترجمة" حديثا، كتابان هامان في مجال التاريخ، الأول بعنوان "فهرسة الشيخ عبد القادر الراشدي"، للكاتبة والأستاذة الباحثة في التاريخ بجامعة "الأمير عبد القادر" في قسنطينة، نصيرة عزرودي، والثاني "مختصر تاريخ صدر الإسلام والدولة الأموية" للدكتور مراد لكحل، الذي يشغل منصب أستاذ محاضر "أ" قسم التاريخ، جامعة "محمد بوضياف" بالمسيلة، والعملان موجهان للباحثين والدارسين والمهتمين بالتاريخ.

كتاب "فهرسة الشيخ عبد القادر الراشدي"، يعد سجلا هاما حسب المطلعين عليه، وإذ يتحدث عن عناية عالمنا بذكر مروياته ومشايخه، بل إن فهرسته تعد علامة قاطعة على تبحره في علوم عديدة.

حسب ما أورده منشور على صفحة الدار على "الفايسبوك"، تتأتى قيمة الكتاب في بيان موقع المنظومة التعليمية بقسنطينة خاصة، والجزائر عامة، وتعطينا أهم الكتب التي ساهمت في مد روافد الفكر بالجزائر، خلال العهد العثماني، بل وتزودنا بمعلومات جغرافية وتاريخية عن مراكز العلم في العالم الإسلامي آنذاك، وعن حركية انتقال علماء جزائريين وتوانسة ومغاربة ومشارقة بين مختلف الأصقاع.

من جانب آخر، وبخصوص كتاب "مختصر تاريخ صدر الإسلام والدولة الأموية"، فقد اشتغل الدكتور مراد لكحل على المراحل الأولى من التاريخ الإسلامي، الذي يظل محل تساؤل من الباحثين والعامة، ومن فئات كثيرة شغوفة بفترات إسلامية محاطة بهالة من الإعجاب والتقدير.

يقدم د.لكحل، من خلال بحثه مقاربات خاصة ببدايات الدعوة الإسلامية ومراحلها، ثم الخلافة وما أثمرته، وصولا إلى الدولة الأموية وما عرفته من ازدهار وحركة فتوحات. اللافت في هذا المنجز؛ الدقة في توظيف المراجع الموثوقة والمصادر السليمة والكتابة بلغة خصبة، مما يضمن للدارسين والقراء الوصول إلى معارف مكثفة وعميقة.