شركة "سيال" تكذب الإشاعات

اطمئنوا..مياه الحنفيات صحية وصالحة للشرب

اطمئنوا..مياه الحنفيات صحية وصالحة للشرب
  • القراءات: 309
س. ي س. ي

❊144 ألف تحليل فيزيو-كيميائي و26 ألف بكتيريولوجي سنويا بالعاصمة

أكدت المكلفة بالزبائن والإطار المحلل على مستوى المخبر المركزي لشركة المياه والتطهير للجزائر "سيال"، ماجدة مالوفي، أول أمس، أن نوعية المياه التي تنتجها وتوزعها هذه الأخيرة صحية تمامًا وصالحة للشرب.

وأكدت مالوفي في معرض ردها على معلومات مغلوطة متداولة على الشبكات الاجتماعية والتي تشكك في هذه النوعية، أن نوعية مياه الحنفية، الموزعة عبر شبكة التوزيع العام، بكل من ولايتي الجزائر العاصمة وتيبازة تخضع لتحاليل صارمة للغاية قبل وأثناء عملية التوزيع أي أنها صحية تماما.

وأضافت المتحدثة أن هذه المراقبة تتمثل في تحاليل فيزيو كيميائية وتحاليل بكتيريولوجية، وذلك أولا على مستوى مراكز التخزين إلى غاية الحنفيات، أي من المصدر إلى المستعمل.

كما أكدت ذات المسؤولة على احترام شركة المياه والتطهير للجزائر العاصمة، لمعايير تنظيم المياه الشروب بالجزائر وكذا معايير منظمة الصحة العالمية التي تضمن صلاحية مياه الشرب.

وتابعت المتحدثة أن المخبر المركزي لسيال تحصل على  شهادة اعتماد ISO 17025 منذ عام 2015 من قبل هيئة الاعتماد الجزائرية ALGERAC  يستدعي أخذ عينات حرة وفي أمكنة محددة من أجل إجراء التحاليل على 42 معيارا منها الكلور، مضيفة أنه علاوة على المخبر المركزي فإن كل محطة معالجة تتوفر على مخبر عملياتي يسمح بأخذ عينات بهدف ضمان جودة مياه الحنفية. 

وأشارت ممثلة "سيال"، إلى أنه بإمكان فرق مؤهلة مكلفة بأخذ العينات أن تتدخل لإجراء تحاليل ميدانية على مدار 24/24 في حالة اشتباه في تلوث المياه. وخلصت إلى التأكيد بأن شركة المياه والتطهير للجزائر العاصمة، تجري كل سنة نحو 144000 تحليل فيزيو-كيميائي و26000 تحليل بكتيريولوجي.