محطة عند الواجهة البحرية للفنانين
  • القراءات: 348
دليلة مالك دليلة مالك

"أزفون، تاريخها ومشاهيرها" لنور الدين قريم

محطة عند الواجهة البحرية للفنانين

أطلق الكاتب والصحفي المختص في الشأن الاقتصادي نور الدين قريم، قبل أيام، مؤلفه الجديد "أزفون، تاريخها ومشاهيرها"، الصادر عن منشورات القصبة، وهو كتاب يجمع ما يقارب 60 سيرة ذاتية لأكبر الكتاب والموسيقيين والمغنيين والممثلين والفنانين التشكيليين والنحاتين، رياضيين وآخرين من المشاهير الذين ينحدرون من مدينة أزفون.

في هذا الكتاب المخصص لعدد كبير من الأسماء الشهيرة في مجالي الفن والثقافة، أصلهم من مدينة أزفون التابعة لولاية تيزي وزو، يحاول نور الدين قريم شرح سبب هذه الخصوصية الخاصة بالمنطقة، من خلال التشكيك في تاريخها المضطرب وتجارب حوالي ستين شخصية بارزة، بكتابة سيرهم الذاتية، إذ يتمتع هؤلاء المشاهير بخصوصية كونهم تركوا بصماتهم على مدى القرنين الماضيين في مجالات متنوعة، مثل الفن والثقافة والرياضة، سواء في الجزائر أو في الخارج. حسب الكاتب، ظهور هذا العدد الكبير من الفنانين، ليس غريبا عن التاريخ الخاص جدا الذي شهدته هذه المنطقة، فمصادرة الأراضي ونقاط المياه، والقبائل المحلية التي تحالفت مع قوات المقراني التي هزمها الجيش الاستعماري عام 1871، تسببت في بؤس مروع، ودفع الآلاف من السكان الأصليين إلى الفرار والاستقرار في قصبة الجزائر. يعود نور الدين قريم إلى فترة سابقة، لتسليط الضوء على عدد من الفنانين الذين ذاع صيتهم في العاصمة، وأصلهم من أزفون، شهرتهم بدأت من خلال تطور الإعلام بداية من 1920، لاسيما من خلال الإذاعة، وصناعة الأسطوانات السمعية، ولاحقا مع التلفزيون الذي ساهم في التعريف بهم في الجزائر والمهجر. المؤلف يضم 56 سيرة ذاتية، صففها على حسب مهن الفنون الفنون التي تبنوها، ومن بين الأسماء التي وردها الكتاب الموسيقيين والمغنين والشعراء، على غرار محمد اقربوشن، الحاج محمد العنقى، بوجمعة العنقيس، فضيلة الدزيرية، حنيفة، حاج مريزق، جميلة، عبد الرحمان عزيز، كمال مسعودي، عبد القادر شرشام، حميدو، عبد القادر مكسة، عمر مكرازا، بوعلام شاكر، محمد علاوة وغيرهم.

ومابين دفتي الكتاب، نكتشف أسماء من المسرح والسينما، مثل الإخوة حلمي (محمد وسعيد)، رويشد، مصطفى العنقى، محمد عزيز، علي عبدون، عبد الحليم رايس، محمد فلاق، محمد افتيسان، مصطفى بديع، وغيرهم.

في مجال الكتابة والصحافة والفكر، يتطرق الكتاب لعدد من الشخصيات، مثل طاهر جاوت، بشير حاج علي، سعيد تزروت، محمد أعوين، محمد الصالح صديق، أرزقي باسطا، يوسف سعدي، أحمد تسة، وأخرون. كما يشكف الكتاب عن اسمين كبيرين في مجال كرة القديم، وهما أحسن لالماس ومزيان إغيل علي.

الكاتب نور الدين قريم من مواليد أزفون، صاحب أربعة كتب مرجعية عن الاقتصاد الجزائري، يكتب في صحيفة الوطن الناطقة بالفرنسية، وكذا مع الموقع لإلكتروني "الجزائر اقتصاد".