• القراءات: 136
 الحسن حامة الحسن حامة

بجاية

توقيف مروجي مخدرات بالأحياء الشعبية

أوقفت فرقة مكافحة المخدرات، التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية، بأمن بجاية، هذا الأسبوع،  شخصين يبلغان من العمر 20 و25 سنة، يحترفان ترويج المخدرات وسط الأحياء الشعبية بمدينة بجاية. وجاءت العملية بعد الحصول على معلومات بخصوص قدوم دراجة نارية حمراء اللون من مدينة سيدي عيش، باتجاه مدينة بجاية، وعلى متنها شابان بحوزتهما كمية من المخدرات، بصدد إدخالها وإعادة بيعها وترويجها بأحد الأحياء الشعبية. وعلى الفور تم نصب تشكيلات أمنية على مستوى مداخل المدينة قصد الترصد لإيقاف الدراجة النارية وراكبيها، وبوصولهما على مستوى الحاجز الأمني للمراقبة، الذي تم نصبه بسيدي علي لبحر، قام سائق الدراجة النارية بتغيير المسلك بعد تفطنه لتواجد نقطة المراقبة، وقام مرافق السائق بالتخلص من كيس كان بحوزته، ثم هربا نحو وجهة مجهولة، وقامت مصالح الشرطة بتتبع مسار الدراجة النارية، أين تم استرجاع صحيفة من المخدرات (كيف معالج) يقدر وزنها بـ98 غ، وبعد عمليات بحث وتحر واسعة توصلت الشرطة إلى تحديد هوية المشتبه فيهما وإيقافهما، مع حجز الدراجة النارية، ويتعلق الأمر بكل من (ع-إ) و(ح-م) المقيمان ببجاية. وتم انجاز ملف جزائي ضد المشتبه فيهما، وتم تقديمهما أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة بجاية، وصدر ضدهما أمر إيداع رهن الحبس.

70.35 ٪ نسبة النجاح في شهادة البكالوريا

قدرت نسبة النجاح في شهادة البكالوريا لسنة 2021 بولاية بجاية، 70.35 بالمائة، وهذا بعد أن تم الإعلان عن النتائج الرسمية الخميس المنصرم، عبر مختلف ولايات الوطن، حيث عمت الفرحة الكثير من الأحياء والمنازل عند إعلان النتائج، وعبّر العديد من المتفوقين عن فرحتهم بعد نجاحهم، إثر المجهودات المبذولة خلال السنة الدراسية الماضية، وهو ما سمح لهم بالحصول على تأشيرة المرور إلى الجامعة، كما عمت الفرحة أيضا الكثير من الأولياء الذين كانوا ينتظرون بفارغ الصبر هذا الموعد، خاصة وأنه يأتي في ظروف استثنائية بسبب تفشي وباء كورونا، علما أن نسبة النجاح في امتحان شهادة البكالوريا، عرفت ارتفاعا مقارنة بالسنوات الماضية، بعد أن كانت 63.70 بالمائة خلال السنة الماضية 2020.

ريم فروخي تتحصّل على أعلى معدل

تمكنت التلميذة فروخي ريم، من ثانوية الشهداء مقران ببلدية بجاية، من انتزاع أعلى معدل في شهادة البكالوريا، بعد أن تحصلت على 19.14/20 في شبعة العلوم التجريبية، في الوقت الذي حققت فيه التلميذة جيجلي مريم من ثانوية عبان رمضان ببلدية ملبو، المرتبة الثانية في شعبة الرياضيات التقنية بمعدل 19.05/20. وعلى صعيد آخر، تمكن 26 تلميذ من الحصول على شهادة البكالوريا على مستوى الولاية بمعدل فوق 18/20.