سكيكدة

أكثر من 60 بالمائة نسبة النجاح في البكالوريا

  • القراءات: 519
بوجمعة ذيب بوجمعة ذيب

حققت ولاية سكيكدة في امتحان شهادة البكالوريا لدورة جوان 2021 نسبة 61.65 بالمائة، فمن أصل 11824 تلميذ اجتازوا الامتحان من 11947 تلميذ مسجل، تحصّل 7290 تلميذ على هذه الأخيرة. وقد احتلت ثانوية أسامة بن زيد بعاصمة الولاية على الرتبة الأولى بنسبة نجاح قدّرت بـ83 بالمائة، لتليها في المرتبة الثانية ثانوية بورمة زيدان بسكيكدة بنسبة نجاح قدّرت بـ80.67 بالمائة، بينما عادت الرتبة الثالثة لثانوية الشهيد خطابي عمارة ببكوش لخضر، بحصولها على نسبة نجاح قدّرت بـ75.15 بالمائة، كما عادت المرتبة الرابعة لثانوية النهضة للبنات بمدينة سكيكدة بنسبة نجاح قدّرت بـ74.49 بالمائة.

وفيما يخص قائمة التلاميذ الأوائل حسب الشعبة، فقد تحصّلت الطالبة ضيف أميمة من ثانوية قاسيس عبد الرحمان بعزابة شعبة العلوم التجريبية على المرتبة الأولى، بحصولها على معدّل 18.90، لتليها الطالبة بوعنان أمامة من ثانوية الفارابي ببلدية سيدي مزغيش شعبة العلوم التجريبية بحصولها على معدّل 18.81، فيما عادت المرتبة الثالثة للطالب منادي محمد الأمين من ثانوية الشهيد قوتة لخضر ببلدية ابن عزوز، شعبة تقني رياضي هندسة مدنية، بحصوله على معدّل 18.54، كما عادت المرتبة الرابعة للطالبة مسيخ وصال من ثانوية يوراس عباس بسكيكدة شعبة العلوم التجريبية بحصولها على معدّل 18.49. للإشارة، حاز 29 طالبا وطالبة خلال دورة جوان الأخيرة من امتحان شهادة البكالوريا، على معدل يتراوح ما بين 18.90 إلى 18.01.

النيران تلتهم غابات سكيكدة

عاشت ولاية سكيكدة، خلال 24 ساعة الأخيرة، على وقع حرائق غابات أتت على مساحات من الثروة الغابية فاقت 10 هكتارات، فيما تمّ إنقاذ مجمعات سكنية وبساتين ومساحات أخرى غابية. وقد اندلع الحريق الأول أمسية أوّل أمس الجمعة، بمنطقة سيدي منصور الغابية التابعة إقليميا لبلدية تمالوس، أين أتت النيران على 3 هكتارات من الأحراش، مع احتراق 160 شجرة بلوط، بينما تمكنت إسعافات الوحدة الثانوية لتمالوس، بالتنسيق مع مصالح الغابات من إنقاذ حوالي 20 هكتارا من الأحراش، مع الإشارة فقد دامت عملية الإطفاء أكثر من 6 ساعات. أمّا الحريق الثاني فقد اندلع بمنطقة "فاخت" بإقليم بلدية تمالوس، حيث التهمت النيران 3 هكتارات من الأحراش، مع احتراق أشجار البلوط الإجاص والعنب، فيما تم إنقاذ بساتين ومجمع سكني، كما تسبب حريق آخر اندلع، أوّل أمس الجمعة، بمنطقة وادي طنجي التابع إقليميا لبلدية عين الزويت في إتلاف 3 هكتارات من الأحراش، إضافة إلى 10 صناديق نحل، فيما مكّن تدخل إسعافات الوحدة الثانوية للحماية المدنية بسكيكدة، مدعمة بفرقة الرتل المتنقل لمكافحة حرائق الغابات التابع لهذه الأخيرة، وبالتنسيق مع مصالح الغابات ووحدات الجيش الوطني الشعبي والدرك الوطني، ومصالح البلدية وبمشاركة بعض المواطنين، من إنقاذ ومنع انتشار الحريق إلى مجمع سكني وإسطبل مملوء بالأبقار والأغنام والدواجن، إضافة إلى صناديق نحل. 

وبعاصمة الولاية، تدخلت إسعافات الوحدة الثانوية للحماية المدنية بسكيكدة، مدعمة بوحدة قطاع الميناء ليلة أوّل أمس الجمعة، بالضبط في حدود السّاعة 23 و08 دقائق، من أجل إخماد حريق شبّ بكوخ قصديري مبني بالآجر يتكوّن من غرفة ومطبخ  يقع بالمكان المسمى مزرعة بداي شعبان مسيون 2، مع تمكّنهم من إنقاذ الأكواخ المجاورة.