الدكتور إلياس أخاموك:

ذروة الموجة الثالثة لكورونا خلال أسبوع

ذروة الموجة الثالثة لكورونا خلال أسبوع
  • القراءات: 716
 ع.ع ع.ع

❊اللقاح الصيني يحمي من العدوى بنسبة 67%

توقع عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا بالجزائر، الدكتور إلياس أخاموك، الوصول إلى ذروة الموجة الثالثة للوباء خلال أسبوع، مؤكدا أن 95% من المصابين في المستشفيات غير ملقحين.

وأوضح الياس أخاموك في حوار خص به إذاعة الجزائر من سطيف أمس الجمعة، أن عدد الملقحين هذا الشهر تضاعف من أربع إلى خمس مرات مقارنة بشهر جوان المنصرم، مبرزا أنه مع انتشار السلالات المتحورة من الوارد جدا اعادة تلقيح المطعمين بجرعة ثالثة خلال السنة القادمة.

وأضاف المتحدث بالقول "نحن ندرس التغيرات التي ستحدث على الفيروس إذا كان هناك سيرورة لهذه الطفرات سنلجأ إلى التلقيح ضد كورونا كل عام".

وأبرز الدكتور في السياق ذاته، فعالية اللقاح الصيني الذي يحمي من العدوى بنسبة 67% ويحمي من الحالات الخطيرة بنسبة 90% ويمنع من دخول المستشفيات بنسبة 80%.

كما تطرق اخاموك إلىالطلب الكبير على الأوكسجين بسبب المتحور "دلتا" والذي تسبب في ضغط كبير على المستشفيات، موضحا أن الخلل لا يكمن في نقص الاوكسجين وإنما في توزيعه.

وأضاف المتحدث أن "هناك تحكم في مسألة الاستشفاء مقارنة بالأسبوع الماضي رغم ارتفاع عدد الحالات وذلك بسبب استرجاع الكثير من المصالح الاستشفائية وسنعمل على أن نكون استباقيين في قضية زيادة عدد الأسرّة وتسخير أماكن أخرى كالفنادق لاستقبال المرضى".

وأردف أخاموك قائلا: "عند لقائنا مع رئيس الجمهورية تكلم عن إمكانية تسخير بواخر على الشريط الساحلي لاستقبال مرضى كوفيد 19 في حال تدهور الوضع الصحي".