في ظل تزايد عدد المصابين بـ"كوفيد ـ 19"

خطة عاجلة لإنهاء "أزمة" الأوكسجين بالمستشفيات

خطة عاجلة لإنهاء "أزمة" الأوكسجين بالمستشفيات
  • القراءات: 407
 ع. ك ع. ك

❊الجزائر تنتج حاليا 430 ألف لتر يوميا من الأكسجين السائل

أكد عبد الرحمان لطفي جمال بن با أحمد، وزير الصناعة الصيدلانية، أول أمس، عن تسخير المؤسسات الناشطة في صناعة ونقل الأكسجين السائل من أجل تغطية طلب كل الهياكل الاستشفائية.

وكشف الوزير عن  قيام كل من وزارة الصناعة ووزارة الصناعة الصيدلانية بتسخير كل وسائل إنتاج ونقل الأكسجين السائل وستتكفل خلية على مستوى الوزارة الأولى بالتنسيق من أجل إيصال هذه المادة الحيوية إلى كل المستشفيات.

وشدّد الوزير، على أن الأمر لا يتعلق فقط بإنتاج الأكسجين وإنما بنقله كذلك عبر بلد بحجم قارة بما يستدعي ضرورة تغطية كامل الطلبات في ظل العدد الهائل من الهياكل الصحية.

وكشف بن با أحمد بأن الجزائر تنتج حاليا نحو 430 ألف لتر يوميا من الأكسجين السائل بما يمثل نحو ثلاث مرات معدل الإنتاج سنة 2020، مؤكدا أن هذه الكمية تمثل ما يقارب 400 مليون لتر من الأكسجين الغازي وهو ما سيمكن من التكفل بعشرات آلاف  المرضى.

وأكد الوزير، عن زيادة قريبة في إنتاج الأكسجين السائل مع شروع متعاملين جدد في النشاط "والذين يوشكون على إتمام منشآتهم للدخول في مرحلة الإنتاج خلال الأسابيع القادمة"، مضيفا أنه بالإضافة إلى هذه القدرات الإنتاجية، فقد تم إدراج عديد عمليات استيراد مكثفات الأكسجين.

وأوضح المتحدث أنه من المقرر استيراد ما يقارب 6000 مكثف خلال الأسابيع القادمة منها نحو ألف خلال الأيام القادمة بما "سيمكن من معالجة مشكلة المرضى الذين يتم تزويدهم بالأكسجين في المنزل أو في الأماكن التي تفتقد لهياكل العلاج بالأكسجين.".