من بين 13كتابا مؤثرا حسب قناة اذاعية فرنسية

‘’معذبو الأرض" لفرانز فانون

‘’معذبو الأرض" لفرانز فانون
  • القراءات: 725
 لطيفة داريب لطيفة داريب

كتب الأستاذ المترجم بوداود عمير في صفحته على "الفايسبوك"، عن بث الإذاعة الثقافية الفرنسية لسلسلة من الحلقات لحصة إذاعية تحمل عنوان: "كيف غيرت الكتب العالم"، وهذا عن فكرة للفيلسوف الفرنسي المعروف ريجيس دوبريه، بمشاركة أبرز الباحثين في الفلسفة والتاريخ.

أضاف أنها تستعرض فيها أهم 13 كتابا مؤثرا في تاريخ العالم المعاصر. وهي الكتب العالمية التي أثارت ولا تزال نقاشا واسعا في الإعلام والجامعات والمنابر السياسية، وغيرت أشياء كثيرة في التاريخ والسياسة.

تابع أنه من بين الكتب 13 المؤثرة التي وقع عليها الاختيار، كتاب "معذبو الأرض" لفرانز فانون، المنظر الثوري الجزائري، مارتينيكي الأصل؛ إلى جانب أعمال عالمية مهمة، على غرار رواية" 1984" لجورج اورويل، "الوجودية مذهب إنساني" لسارتر، "الطاعون" لالبير كامو، "الجنس الآخر" لسيمون دي بوفوار، "ايخمان في القدس" لحنة ارندت، "صدام الحضارات" لصموئيل هنتنغتون، "المراقبة والمعاقبة" لميشال فوكو...

وتابع مجددا أن الإذاعة الثقافية خصصت الحلقة السابعة لكتاب فرانز فانون في ساعة كاملة من الوقت، وقالت عنه: "يُعتبر هذا العمل مع المقدمة الشهيرة التي كتبها جان بول سارتر، بيانا نظريا لمحاربة الاستعمار الذي لا يزال يملأ عصرنا، وقد استشهد به المعارضون والمؤيدون على السواء، في مناهضة العنصرية الأكثر معاصرة". وقد قال عنه الفيلسوف الفرنسي سارتر، إن "العالم الثالث يتحدث بصوت هذا الكتاب، ويكتشف من خلاله".

للإشارة، كتاب "معذبو الأرض" لفرانز فانون، ترجمه إلى اللغة العربية  أحد أبرز المترجمين العرب المعاصرين، يتعلق الأمر بالمترجم السوري الراحل سامي الدروبي، شاركه في الترجمة جمال الأتاسي. ونظرا لقيمته ومرجعيته التاريخية والسياسية، عرف باللغة العربية أيضا نجاحا واسعا من خلال طبعاته المتعددة.