رضا عبد النوز (العداء الدولي السابق) لـ "المساء ":

أرشح جمال سجاتي للوصول إلى نهائي 800م بطوكيو

أرشح جمال سجاتي للوصول إلى نهائي  800م بطوكيو
  • القراءات: 781
ع . اسماعيل  ع . اسماعيل 

لا زال المتسابق رضا عبد النوز، يعد من بين أبرز الاختصاصيين الجزائريين في المسافات نصف الطويلة، حيث احتفظ منذ بداية التسعينات بالرقم القياسي الوطني في مسافة 800م، قبل أن يتصدره مواطنه تقي الدين هديلي منذ شهر جويلية الجاري. فقد برز عبد النوز في هذا الاختصاص على المستويين الوطني والدولي، وأصبح مع مرور الوقت متسابقا متمرسا على المضامير، الشيء الذي مكنه من التسابق الند للند مع كبار هذا الاختصاص، ونال احترامهم وتقديرهم في عدة دورات وتجمعات دولية رياضية، منها دورة الألعاب الأولمبية 1992 التي جرت ببرشلونة، واحتل فيها المركز السابع، ودورتي 91 و93 لألعاب البحر الأبيض، اللتين احتل فيهما المركز الأول والثالث على التوالي. بالإضافة إلى المرتبة الثانية التي نالها سنة 1990 في نهائي الجائزة الكبرى للاتحادية الدولية لألعاب القوى. بعد ذلك، تخطى عبد النوز حاجز المشوار الرياضي، وأصبح مدربا في قطر، ثم مستشارا لدى الاتحادية الجزائرية لألعاب القوى في مجال التدريب.  "المساء" اقتربت منه، وطرحت عليه بعض الأسئلة بمناسبة انطلاق الألعاب الأولمبية 2021 المنظمة في طوكيو.

❊ رجعتم منذ سنة ونصف السنة من قطر، كيف كانت تجربتك في التدريب بهذا البلد؟

❊❊ أي رياضي تنافس على المستوى الدولي لألعاب القوى، يرغب دائما في التحول إلى التدريب من أجل إفادة الطاقات الشبانية، وهذا ما كنت أبحث عنه بعد وضع حد لمشواري التنافسي، وفعلا قضيت في قطر تجربة ممتازة في مجال التدريب، في البداية تلقيت عرضا من التقني الصومالي جامع، الذي قاد العداء الجزائري توفيق مخلوفي إلى نيل الميدالية الذهبية الأولمبية بلندن في مسافة 1500م، حيث عرض علي قيادة العارضة الفنية للفئات الشبانية، لنادي الخور بقطر، وشكل ذلك لي فرصة ممتازة لاختيار تدريب الفئات الصغرى لهذا النادي، الذي حققت معه نتائج معتبرة جعلتني أفتخر بها، حيث نلت مع فئاته الصغرى بطولات في العدو الريفي لفئات المبتدئين والأصاغر والأشبال. استفدت كثيرا من هذه التجربة في مجال التدريب، دامت خمس سنوات. كما كنت مدربا للعداء الجزائري عبد الرحمان عنو، الذي نال معي بطولة العالم في 1500م أواسط بكندا.

❊ ما هو تعليقك على السباق الذي أنجزه ابنك رمزي في التجمع الدولي سانت فيل بفرنسا، وكاد أن يحقق فيه الحد الأدنى، المؤهل إلى الألعاب الأولمبية؟

❊❊ تلك المنافسة كانت أول مشاركة لابني رمزي خارج الوطن في تجمع دولي، وبالفعل حقق سباقا تكتيكيا رائعا، مكنه من احتلال المركز الأول، لكن للأسف الشديد، جانب بقليل التوقيت الزمني المؤهل للألعاب الأولمبية، حيث كان ينقصه 76 جزء من المائة. ابني رمزي عانى من التهميش .الإجراءات الإدارية للتنقل إلى فرنسا والمشاركة في ذلك التجمع، خاضها ابني بمفرده، منها تأشيرة الدخول إلى التراب الفرنسي وشهادة التلقيح ضد "كوفيد 19"، وغيرها من الأمور الإدارية المعقدة. لكن يجب التنويه برئيس الاتحادية لوعيل الذي سلمه وثيقة التربص بالخارج، والتي سبقت مشاركته في تجمع سانت فيل حاليا، أنا الذي أقوم بالإشراف على تدريباته، وأحاول جاهدا إفادته بتجربتي. إنني متفائل للتطور الذي يحصل لدى ابني في سباقاته، وأظن أن رمزي سيتوصل عن قريب إلى تحسين أوقاته الزمنية في السباقات القادمة. رمزي خاض من قبل سباقات تنافسية غير رسمية بالخارج، وتكفلت فيها شخصيا بكل مصاريف مشاركاته وسفره وإيوائه، إبني لا زال ضمن الفئات الشبانية وهو الآن بحاجة إلى المشاركة في سباقات سريعة ذات مستوى عال، من أجل تطوير إمكانياته التنافسية في المسافات نصف الطويلة، لكن للأسف الشديد، هذه الفئة لا تحظى بالعناية الكافية.

❊ لكن كيف تنظر إلى اختصاص التسابق في مسافات نصف الطويلة في الجزائر، وبالأخص سباقات 800م؟

❊❊ سباقات نصف الطويلة صعبة في الجزائر على كل العدائين الذين يختاروا التنافس فيها، لاسيما مسافة 800 م التي فشل فيها بعض العدائين لتحقيق الحد الأدنى المؤهل للألعاب الأولمبية، مثل محمد قواند، الذي كانت تنقصه 23 جزء من المائة، وتقي الدين هاديلي 63 جزء من المائة، وابني رمزي 76 جزء من المائة. كلهم كانوا قريبين من افتكاك تأشيرة التأهل إلى ألعاب طوكيو، وهذا يدل أنه بإمكانهم بلوغ المستوى الدولي في القريب العاجل، في حالة ما إذا استمروا في التدريبات بجدية كبيرة واستفادوا من إمكانيات لوجيستية ومادية معتبرة، لكن في المقابل، استطاع عداؤون آخرون في هذا الاختصاص، اقتطاع تأشيرة التأهل إلى الألعاب الأولمبية، وهم مخلوفي، حتحات وسجاتي.

❊ على ذكر العدائين سجاتي وحتحات، ماذا تنتظر منهما، كونهما يشاركان لأول مرة في دورة طوكيو الأولمبية؟

❊❊ أتوقع أن تكون سباقات الـ 800 م في طوكيو صعبة ومفتوحة على مصراعيها. تقريبا كل المتسابقين في هذا الاختصاص سيكون بوسعهم بلوغ الدور النهائي. الحظوظ تبدو متساوية بينهم، الجزائر ممثلة في هذا الاختصاص بأحسن عدائيها، لكن أرشح العداء جمال سجاتي لبلوغ الدور النهائي في ألعاب طوكيو. سجاتي كان مواظبا من حيث النتائج في سباقاته، فضلا عن أنه يملك توقيتا زمنيا ممتازا في هذه المسافة، فهو عضو في المنتخبين المدني والعسكري ومن المفروض أنه استفاد من كل إمكانيات التحضير. وبسبب كل ما ذكرته، أرشحه للوصول إلى الدور النهائي. فقط أشير إلى أن تأهل جمال سجاتي وحتحات لم يأت من العدم، بل هو منطقي بما أنهما عرفا تدرجا ناجحا في اجتياز الفئات الشبانية التابعة للاتحادية الجزائرية لألعاب القوى.

❊ نصل الآن إلى توفيق مخلوفي، كيف ترى حظوظه في سباقي 800م و1500م؟

❊❊ كل الناس تترقب مشاركة البطل الأولمبي توفيق مخلوفي، في الألعاب الأولمبية بطوكيو، لاسيما الأوساط الرياضية لألعاب القوى، المعروف عن آخر أخبار مخلوفي أنه لم يشارك في المنافسات الدولية منذ تقريبا سنتين، فضلا عن أن استعداداته للموعد الأولمبي 2021 كانت متذبذبة، حيث اضطر إلى توقيف تحضيراته في جنوب إفريقيا، وعاد مسرعا إلى الجزائر بعد انتشار وباء "كورونا" في هذا البلد الإفريقي. مخلوفي لم يدل أيضا بتصريحات تدل على درجة استعداداته لموعد طوكيو، لكن يكفي أنه يجر وراءه تجربة في سباق 800م و1500م، والتي تعتبر عاملا هاما على المستوى الدولي، ستساعده لا محالة على فرض نفسه في السباقات التي سيخوضها بطوكيو.