مخطط استباقي لمكافحة حرائق الغابات

نحو اقتناء طائرات مسيرة للإنذار المسبق

نحو اقتناء طائرات مسيرة للإنذار المسبق
  • القراءات: 312
إ. ب إ. ب

كشف، علي محمودي، المدير العام للغابات، أمس، أنه تقرر اقتناء طائرات مسيرة بالتنسيق مع المركز الوطني للأبحاث التابع لوزارة التعليم العالي، تستعمل في المسح والحراسة والإنذار المسبق عن الحرائق، بالإضافة إلى ما قررته السلطات العليا للبلاد فيما يتعلق باقتناء طائرات لإخماد حرائق الغابات العام القادم.

وأكد محمودي، خلال ندوة صحفية بمدينة برج بوعريريج، على تفعيل المخطط الاستباقي الاستعجالي لمكافحة حرائق الغابات، على هامش لقاء جهوي تحسيسي ضم ولايات المسيلة وميلة وسطيف وجيجل، يتضمن إجراءات ميدانية بإشراك كافة الهيئات على غرار الحماية المدنية والمصالح الفلاحية وجميع الفاعلين في المجال.

وأكد المدير العام للغابات على ”ضرورة تعزيز دور المؤسسات التابعة لقطاعه حتى تقوم بدورها الوقائي بالتنسيق مع كافة المعنيين بما فيهم المواطنين”.

وأكد محمودي إتلاف قرابة 10 آلاف هكتار من الثروة الغابية ضمن 300 بؤرة حريق منها 8 آلاف هكتار بولاية خنشلة خلال السنة الحالية، وهي حصيلة اعتبرها ثقيلة مقارنة بنفس الفترة من السنة المنصرمة التي تم خلالها تسجيل إتلاف 2.500 هكتار.

وأكد، أن معظم الحرائق المسجلة في الفترة الأخيرة هي بفعل إجرامي”، مذكرا أنه تم توقيف 60 شخصا متهما بإضرام النيران خلال السنة المنصرمة من طرف أجهزة الأمن، فيما تم مؤخرا توقيف 3 أشخاص بولاية خنشلة وآخرين بولاية أم البواقي بنفس التهمة.

وشارك في هذا اللقاء التحسيسي الجهوي والي برج بوعريرج، محمد بن مالك إلى جانب مدراء للحماية المدنية للولايات المعنية وممثلين عن الفيدرالية الوطنية للصيادين وجمعيات ناشطة في مجال البيئة.