من أجل عيد أضحى آمن..

إرشادات الحماية المدنية لتفادي الحوادث

إرشادات الحماية المدنية لتفادي الحوادث
  • القراءات: 786
س .م س .م

دعت المديرية العامة للحماية المدنية، أمس، المواطنين إلى التزام الحيطة والحذر واحترام الإرشادات الوقائية لتفادي الحوادث أثناء استعمال الأدوات الخاصة بنحر الأضاحي، في ظل الوضع الاستثنائي جراء تفشي وباء كورونا ”كوفيد-19”.

ودعا بيان للحماية المدنية، كافة المواطنين إلى احترام إرشادات الوقاية من مختلف الحوادث كالحرائق والجروح البليغة جراء الاستعمال السيء للسكاكين والسواطير وأجهزة الطهي خاصة ”الطابونة ”التي عادة ما تخلف العديد من الضحايا.

كما دعت إلى اتباع النصائح والتقيد بجملة من التعليمات الأمنية كعدم وضع وترك السكاكين والسواطير على الأرض وفي متناول الأطفال،  مراقبة مدة صلاحية منظم الغاز وأنابيب توصيل الغاز لأجهزة الطهي وسلامتها، وعدم تركها مشتعلة بدون مراقبة.

كما حثت المواطنين على منع الأطفال من الاقتراب من مصادر النار والولاعات وعدم القيام بعملية الشواء داخل أو بالقرب من الغابات لتفادي اندلاع الحرائق ناصحة بتهيئة أماكن خاصة لذلك.

ونصحت مديرية الحماية المدنية بعدم الاجتماع خلال ذبح الأضحية وتبادل أدوات الذبح ، مع ضرورة نظافة اليدين بصورة مستمرة قبل وبعد الذبح وعدم نفخ الأضحية بالفم مباشرة، واستعمال المضخة الهوائية اليدوية.

كما دعت إلى ضرورة التخلص من النفايات بشكل آمن في أكياس مغلقة لتفادي انسداد مجاري صرف المياه وتفادي التجمعات العائلية المباشرة واستخدام التكنولوجيا للمعايدة، وفي حالة الشعور بالمرض نصحت ذات الهيئة بالانعزال الفوري من أي تجمعات.

أما في حالة وقوع أي حادث أو حريق، دعت الحماية المدنية إلى الاتصال بالرقمين الأخضرين ”1021” أو ”14” مع تحديد طبيعة الحادث والعنوان بالتدقيق.