مقتل 1300 شخص في السداسي الأول 2021.. كريكو:

مخطط استعجالي للتقليل من حوادث المرور

مخطط استعجالي للتقليل من حوادث المرور
  • القراءات: 572
 ك .أ ك .أ

شدّدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو، أمس، على ضرورة تنسيق الجهود مع كل الفاعلين في الميدان من أجل تعزيز عمليات التحسيس والتوعية من مخاطر حوادث المرور والوقاية منها، خاصة وأنها تعتبر المتسبب الرئيسي في الإعاقة.

وأوضحت الوزيرة في أشغال الدورة الاستثنائية للجنة الوزارية القطاعية الاستشارية للوقاية من الإعاقة الناجمة عن حوادث المرور، أن التوصيات التي انبثقت ستعتمد في إطار تكثيف المشاركة في التحسيس من مخاطر حوادث المرور وسبل الوقاية منها للتقليص من الإعاقة. كما سيتم في ختام الدورة الخروج بمخطط استعجالي تتولى تنفيذه مديريات النشاط الاجتماعي بالتنسيق مع الفاعلين في القطاعات المعنية والمجتمع المدني، بالإضافة إلى تنظيم أبواب مفتوحة لتعزيز العمليات التحسيسية حول مخاطر حوادث المرور وانعكاساتها على حق الانسان في الحياة والصحة.

وتنص هذه التوصيات على ضرورة القيام بتحقيقات ميدانية عن طريق الخلايا الجوارية بخصوص الإعاقات الناجمة عن حوادث المرور وتنسيق العمل مع وسائل الإعلام لنشر الوعي الاجتماعي بمخاطر هذه الحوادث والتأثيرات السلبية وما تنجر عنها على حياة الأشخاص لاسيما مشكل الإعاقة.

من جهته أكد الأمين العام لوزارة النقل مراد خوخة أن ظاهرة استمرار حوادث المرور تشكل هاجسا كبيرا لما تخلفه من خسائر مادية وبشرية، وقد تؤدي إلى إصابة الضحايا بإعاقات تلازمهم مدى الحياة، داعيا كل الفاعلين إلى المساهمة بشكل فعّال للحد من هذه الظاهرة باستعمال كل الوسائل اللازمة وتنظيم يوم مفتوح للتحسيس بخطورة حوادث المرور والوقاية منها.

وحسب إحصائيات وزارة النقل، فقد تم خلال السداسي الأول من السنة الجارية تسجيل أزيد من 10 آلاف حادث مرور تسبب في مقتل 1300 شخص وأزيد من 13 ألف جريح.