تراجع أسعار "برنت" رغم انخفاض المخزون الأمريكي

الإمارات تنفي التوصل لحل وسط مع السعودية

الإمارات تنفي التوصل لحل وسط مع السعودية
  • القراءات: 499
حنان. ح حنان. ح

مازالت الخلافات بين السعودية والامارات تلقي بظلالها على بيت "اوبك+"، ما أجّل اتخاذ قرار بشأن اتفاق تخفيض الانتاج الذي كان مقررا الأسبوع الماضي. فبعد حديث عن التوصل لحل وسط بين الجانبين كذّبت الامارات ذلك، مشيرة الى أن المفاوضات مازالت مستمرة.

بعد أسبوع من الاجتماع الأول الذي انتهى دون اجماع حول القرار الموضوع على طاولة التصويت بين منتجي النفط بمجموعة "أوبك+"، تم أمس، تداول أخبار حول توصل السعودية والإمارات لحل يمكنه أن يشكل أساسا لاتفاق جديد، حيث تحدث مصدر في "أوبك+" عن حل وسط بشأن اتفاق إنتاج النفط، يقضي بتحديد مستوى إنتاج مرجعي أعلى للإمارات، مما يمهد الطريق لتمديد الاتفاق بشأن تخفيضات الإنتاج المتبقية حتى نهاية 2022. ونقلت "رويترز" عن المصدر، أن مستوى الإنتاج المرجعي للإمارات، الذي تحسب على أساسه تخفيضات الإنتاج، سيكون 3,65 مليون برميل يوميا، بعد انتهاء الاتفاق الحالي في أفريل 2022 مقابل الـ3,16 مليون حاليا.

لكن سرعان ما خرج وزير الطاقة الإماراتي ببيان أكد فيه أنه "لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق مع أوبك + بشأن موقفها من تمديد اتفاق إمدادات النفط"، مشيرا الى أن "المداولات والمشاورات جارية بين الأطراف المعنية"، وفقا لما ذكرته وكالة "رويترز". وخرج الخلاف بين الرياض وأبوظبي الى العلن بعد محادثات "أوبك+"، ففي حين أيدت السعودية زيادة الإنتاج على الفور، عارضت الإمارات تمديد الاتفاق الحالي حتى ديسمبر 2022، ما لم يتم منحها حصة إنتاج أعلى. واتفقت "أوبك+" على خفض الإنتاج بنحو 10 ملايين برميل يوميا العام الماضي، لمواجهة انهيار الطلب بسبب جائحة كورونا. وقلصت التخفيضات تدريجيا منذ ذلك الحين لتبلغ حاليا حوالي 5,8 مليون برميل يوميا.

من جهة أخرى تم الاعلان أمس، عن تسجيل انخفاض بـ7,89 مليون برميل في مخزون النفط الأمريكي الخام، وهو رقم أكبر من التقديرات السابقة التي توقعت أن يبلغ الانخفاض 4,35 مليون برميل فقط. وشهدت أسعار النفط في تداولات أمس، تراجعا طفيفا بعد الانتعاش الذي عرفته الثلاثاء. حيث تم تداول برميل "برنت" بسعر يقل في بعض الأحيان عن 75 دولارا، في حين كان قد بلغ 76,49 دولارا للبرميل أول أمس، عند التسوية. نفس التراجع عرفه سعر برميل خام القياس الأمريكي "غرب تكساس الوسيط"، الذي وصل الى أقل من 74 دولارا، في حين كان بلغ 75,25 دولارا أول أمس عند التسوية.