تحصل على 295 صوت مقابل 87 لمرشح حمس 

نائب حرّ.. رئيسا للمجلس بالأغلبية الساحقة

نائب حرّ.. رئيسا للمجلس بالأغلبية الساحقة
  • القراءات: 373
شريفة عابد شريفة عابد

❊جلسة علنية اليوم للمصادقة على قائمة نواب رئيس الغرفة السفلى

يعقد المجلس الشعبي الوطني، اليوم، جلسة علنية يخصصها للمصادقة على قائمة نواب رئيس المجلس، حسب بيان أصدرته الغرفة السفلى للبرلمان، أمس.

وافتتح المجلس الشعبي الوطني بتشكيلته الجديدة، أول أمس، دورته التشريعية التاسعة التي عرفت انتخاب السيد إبراهيم بوغالي، رئيسا جديدا له. وفاز النائب، بوغالي، عن القائمة الحرة ”الوحدة والتداول” عن الدائرة الانتخابية لولاية غرداية بمنصب رئيس الغرفة الأولى بالمجلس الشعبي الوطني بعد أن رشحته الأغلبية الرئاسية لشغل هذا المنصب للعهدة التشريعية التاسعة ”2021 ـــ 2026”.

وتمكن بوغالي بعد عملية اقتراع سري تم تنظيمها في أول جلسة رسمية لنواب المجلس الشعبي الوطني، الفائزين في انتخابات 12 جوان من الحصول على تأييد 295 نائب أمام مرشح بينما لم يحصل منافسه مرشح حركة مجتمع السلم عن الدائرة الانتخابية لولاية الشلف، أحمد صادوق سوى على أصوات 87 نائبا، من مجموع 382 صوت معبر عنه.

وقد جرت عملية التصويت السري وفقا لأحكام المادة 3 من النظام الداخلي للمجلس الشعبي الوطني، والتي عرفت انسحاب المترشح الثالث لهذا المنصب النائب، فاتح بوطبيق ممثلا عن جبهة المستقبل التي يقودها، عبد العزيز بلعيد. وعرفت عملية فرز الأصوات التي تمت تحت إشراف محضر قضائي رافق العملية بكل شفافية وديمقراطية مشاركة 403 صوت، منها 382 صوت معبر عنها و16 وكالة نتيجة تغيب نواب لأسباب منها إصابتهم بفيروس كورونا مع إلغاء 21 صوتا. وضمن بوغالي، فوزه بعد أن حسمت التحالفات التي أبرمتها الكتل البرلمانية، لأحزاب جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي وحركة البناء وجبهة المستقبل والأحرار نتيجة التصويت لصالح نائب ولاية غرداية، وتأكد معها أن حركة مجتمع السلم التي تحوز على 65 مقعدا نيابيا لن يكون في مقدورها، ترجيح كفة العملية الانتخابية لصالح مرشحها، رغم تصويت بعض النواب الأحرار المنتمين للتيار الإسلامي.


❊ بورتريه

بوغالي.. ”مهندس المصالحة” ورجل الميدان

ترشح رئيس المجلس الشعبي الوطني، الجديد، السيد ابراهيم بوغالي، كنائب مستقلّ عن القائمة الحرة ”الوحدة والتداول” للدائرة الانتخابية لغرداية، وهو من مواليد 3 مارس 1963 ببني يزقن بولاية غرداية.  رئيس الغرفة السفلى للهيئة التشريعية، متزوج وأب لأربعة أطفال، متحصل على شهادة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة الجزائر سنة1986.

كما شغل ابراهيم بوغالي أثناء أحداث غرداية، عدة مناصب آخرها رئاسة المجلس الشعبي الولائي لغرداية والذي لقب وقتها بمهندس المصالحة.

وكان رئيس لجنة الفلاحة بذات المجلس خلال الفترة الممتدة ما بين ”2017-2020≤، كما شغل الرجل منصب رئيس وكالة للصندوق الوطني التوفير والاحتياط ومكلف بالدراسات ببنك ”البركة”.

أ.أ