زرالدة واسطاوالي

إعادة تهيئة وتوسعة محطتي تحلية مياه البحر

إعادة تهيئة وتوسعة محطتي تحلية مياه البحر
  • القراءات: 860
 نسيمة زيداني نسيمة زيداني

عاينت الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لزرالدة، نسيب نجية، مؤخرا، أشغال إعادة تهيئة وتوسعة محطتي تحلية مياه البحر على مستوى بلديتي زرالدة واسطاوالي المعهودة لشركة "كوسيدار"، إذ تدخل هذه العملية في إطار متابعة المشاريع المسجلة لصالح قطاع الموارد المائية، لاسيما تلك المتعلقة بتحسين التزود بالمياه الصالحة للشرب.

وقفت نجية نسيب في هذا الإطار، على مشروع المحطة الأولى المتعلق بإعادة تهيئة وتوسعة محطة تحلية مياه البحر (شاطئ النخيل) بـ"بالم بيتش" في اسطاوالي، حيث بلغت نسبة تقدم أشغال المشروع 75 بالمائة. كما أسدت الوالي المنتدب، تعليماتها للشركة المكلفة بالإنجاز، قصد إيداع الطلبات الخاصة بالربط بشبكة الكهرباء (الضغط المتوسط)، على مستوى شركة توزيع الكهرباء والغاز بسيدي عبد الله، قصد وضعها حيز الخدمة فور انتهاء الأشغال بها. تتعلق المحطة الثانية، بمشروع إعادة تهيئة وتوسعة محطة تحلية مياه البحر بحقل الرمي في زرالدة، حيث تنقلت المسؤولة التنفيذية لمعاينة الأشغال الجارية على مستوى هذه المحطة، التي بلغت نسبة أشغالها 30 بالمائة.

أكدت نسيب للشركة، على ضرورة تسريع وتيرة الأشغال لتسليم هذا المرفق ذو الأهمية البالغة بالنسبة للمواطنين، خاصة مع النقص المسجل في التزويد بهذه المادة الحيوية في الآونة الأخيرة، حيث التزمت المؤسسة بإنهائها في الآجال التعاقدية المحددة في دفتر الشروط. كما ألحت هذه الأخيرة، على ضرورة إيداع الطلبات الخاصة بالربط بشبكة الكهرباء (الضغط المتوسط) على مستوى شركة توزيع الكهرباء والغاز بسيدي عبد الله.

تبعا لعمليات الحفر على مستوى الطرق الخاصة بتمرير قنوات الضخ الخاصة بهاتين المحطتين، أكدت الوالي المنتدب، على ضرورة إعادة الأماكن إلى حالتها الأصلية، ورفع كل الردوم والمخلفات الناتجة عن الأشغال، ويتعلق الأمر بكل الأماكن التي مستها أشغال الحفر (الطرق، المسالك ومداخل الشواطئ)، لاسيما الطريق الوطني رقم 11 التجزئة الشرقية بزرالدة، وشاطئ حقل الرمي، والشاطئ الأزرق، وشاطئ النخيل.

 


 

مؤسسة رفع النفايات المنزلية "إكسترانات".. حملة تنظيف واسعة بشواطئ عين طاية

أطلقت مؤسسة رفع النفايات المنزلية "اكسترانات"، مع انطلاق موسم الاصطياف، حملة نظافة واسعة بشواطيء بلدية عين طاية، حيث مست في نهاية الأسبوع الجاري، شاطىء "ديكابلاج"، واستفاد هذا الأخير من عملية تنظيف واسعة، على أن تتواصل العملية لتمس الشواطىء الأخرى. تم في هذا الصدد، رفع وإزالة النفايات المنزلية والصلبة، وتهيئة المساحات الخضراء، وتنظيف البالوعات بمختلف الأحياء.

وقد سخر لهذه العملية حوالي 40 عاملا، من المؤسسة الولائية المختصة في النظافة والتهيئة الحضرية وعمال البلدية، كما تم توفير للعملية؛ 4 شاحنات و3 آلات رافعة نفايات، حيث تتواصل عمليات النظافة على مستوى شواطئ عين طاية، تنفيذا لتعليمات الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية للدار البيضاء، المتعلقة بتنظيف وإعادة تهيئة مداخل جميع الشواطئ. شهدت عمليات كبرى للنظافة، مست مختلف الأحياء، في إطار الوقاية من فيروس "كورونا"، فضلا عن القضاء على النقاط السوداء والمفرغات العشوائية ببلديات المقاطعة، وقد تم في هذا الإطار، رفع الأتربة والنفايات المنزلية والصلبة، وإزالة الأعشاب الضارة وإعادة تهيئة المساحات الخضراء.

سخر لهذه الحملة، كل الإمكانات والوسائل اللازمة، بمشاركة مصالح بلديات المقاطعة، والقسم الفرعي للأشغال العمومية، والقسم الفرعي للموارد المائية، ومؤسسة النظافة ورفع النفايات المنزلية "إكسترانات"، إلى جانب مؤسسة صيانة شبكات الطرق والتطهير "أسروت"، ومؤسسة إنجاز وصيانة الإنارة العمومية، ومؤسسة تنمية المساحات الخضراء. قامت السلطات المحلية ومصالح مقاطعة الشراقة، بعدة عمليات لتعقيم وتطهير الأحياء والمؤسسات بالبلديات الأربع، للوقاية من فيروس "كوفيد 19"، ولا زالت حملات التنظيف متواصلة، بمشاركة مختلف المؤسسات الولائية للنظافة والتطهير.

العملية تتواصل ببلديات مقاطعة زرالدة

تتواصل بالمقاطعة الإدارية لزرالدة، عمليات النظافة والعناية بالمحيط عبر مختلف بلديات المقاطعة، التي مست في بداية الأسبوع الجاري، بلدية زرالدة، التي استفادت من عملية تنظيف واسعة، على أن تتواصل العملية في باقي البلديات المتبقية. في هذا الصدد، شهدت البلدية حملة نظافة واسعة، استهدفت رفع وإزالة النفايات الخضراء والصلبة، وتهيئة المساحات الخضراء، وتنظيف البالوعات، فيما تم من جهة أخرى، القيام بعمليات تنظيف وإعادة تهيئة الأرصفة والطرق بعدة أحياء، كانت مبرمجة في إطار عملية التهيئة التي تقوم بها السلطات المحلية. 

وقد سخر لهذه العملية حوالي 40 عاملا، من مختلف المؤسسات الولائية المختصة في النظافة والتهيئة الحضرية وعمال البلدية، كما تم توفير 4 شاحنات، و3 آلات رافعة للنفايات، في حين ستتواصل العملية، حسب مصالح الدائرة الإدارية لزرالدة، بجميع بلديات المقاطعة، خاصة في بعض المواقع التي تشهد تجميع النفايات والردوم، دون الأخذ بعين الاعتبار المساس بالبيئة. على صعيد آخر، وتزامنا مع افتتاح موسم الاصطياف لسنة 2021، تتواصل عمليات النظافة على مستوى شواطئ المقاطعة، تنفيذا لتعليمات الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لزرالدة، المتعلقة بتنظيف وإعادة تهيئة مداخل جميع الشواطئ. وكانت نفس المنطقة، قد شهدت عمليات نظافة كبرى، مست جميع بلديات المقاطعة، في إطار الوقاية من فيروس "كورونا"، فضلا عن القضاء على النقاط السوداء والمفرغات العشوائية، وقد تم في هذا الإطار، رفع الأتربة والنفايات المنزلية والصلبة وإزالة الأعشاب الضارة وإعادة تهيئة المساحات الخضراء.