جوائز التصوير الفوتوغرافي المغاربي

الجزائري فوزي الواضح يفوز بعدة جوائز

الجزائري فوزي الواضح يفوز بعدة جوائز
الفنان البصري الجزائري فوزي الواضح
  • القراءات: 1013
د. مالك د. مالك

فاز الفنان البصري الجزائري فوزي الواضح، مؤخرا، بعدة جوائز في المسابقة السنوية "جوائز التصوير الفوتوغرافي المغاربي"، حيث وصل إلى نهائي الجائزة الكبرى في صنف الهندسة وتوج بجائزتين، وتحصل على الميداليتين الفضية والبرونزية في فئات أخرى، كما حصل على تقديرات مشرفة في ترشيحات أخرى، وفقا لبيان صحفي تحصلت "المساء" على نسخة منه.

يعد فوزي الواضح، المرشح الجزائري الوحيد الذي يفوز بجائزة (إلى جانب التكريم الفخري لصونيا إيلول)، خلال هذه المسابقة، وواحد من الفنانين الوحيدين الذين فازوا بالعديد من الجوائز، والكثير من التنويهات، لعمله الفوتوغرافي الجديد الذي يركز على التصوير الفوتوغرافي للعمارة، وهو مشروع يجول في الجزائر من مدينة إلى أخرى. الفنان الجزائري فوزي الواضح، هو مؤسس ورشة الفن المرئي "لاكابسول". يعمل في الجزائر منذ عام 2010، مصورا فنانا متخصصا في التصوير المعماري، وفنانا تشكيليا ومستشارا فنيا ومصمما داخليا ومتحدثا في ورش عمل فنية ومساعد أزياء في صناعة السينما الدولية.

في عام 2003، تخرج من المدرسة العليا للفنون الجميلة في الجزائر، تخصص التصميم الجرافيكي، ثم في عام 2010 من المدرسة العليا للفنون والتصميم (TALM) في أنجي - فرنسا، تخصص الاتصال المرئي. وكانت له مشاركات في العديد من المعارض والمهرجانات في الجزائر وإيطاليا وفرنسا، عمل أيضًا في السينما، كمساعد مصمم أزياء وفيلم وثائقي في جنوب إفريقيا والمغرب لمسلسل أمريكي قصير. حاز عمله "السكون في سرايدي 1" على الجائزة الكبرى في فئة "الهندسة المعمارية" وفئة "المشهد الحضري". مكن هذا العمل الفنان من الوصول إلى النهائي في اختيار MPA 2021 في فئة "Simple"، وصورة معمارية بالأبيض والأسود لموقع فندق المنتزه في سيرايدي بعنابة، للمهندس المعماري فرناند بويون (1912-1986).

نال ميدالية فضية في فئة "المباني" الفرعية لعمل "السكون في السرايدي 2"، بالإضافة إلى ميدالية برونزية في الفئة الفرعية "المناظر الطبيعية الحضرية" للعمل "أفينيو توبيت"، صورة بالأبيض والأسود، تم التقاطها في شارع العربي التبسي. (شارع توبيت) في وهران عام 2019، بحيث منحتها لجنة التحكيم تنويهًا مشرفًا في فئة "العمارة: المباني"، وعمل "فتاة الراية" في فئة "الفيلم الوثائقي مقال فوتوغرافي.