لإنهاء الانقسام الفلسطيني

الرئيس عباس يدعو إلى العودة فورا إلى حوار جاد

الرئيس عباس يدعو إلى العودة فورا إلى حوار جاد
الرئيس الفلسطيني، محمود عباس
  • القراءات: 507
ق. د ق. د

دعا الرئيس الفلسطيني، محمود عباس جميع الفصائل الفلسطينية إلى عودة فورية إلى حوار جاد لإنهاء حالة الانقسام المستمرة داخل البيت الفلسطيني منذ 15 سنة.

وقال الرئيس عباس، في كلمة خلال اجتماع المجلس الثوري لحركة التحرير الفلسطينية "فتح" إنه "بوحدتنا الوطنية الصلبة سنسقط كل المؤامرات التي تحاك لضرب جبهتنا الداخلية وسنحمي منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني". وأضاف "سنواصل جهودنا الحثيثة لإنجاز المصالحة الوطنية الفلسطينية"، موجها دعوة  لـ "حركتي فتح وحماس وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة الجهاد الإسلامي إلى العودة فورا إلى حوار جاد على مدار الساعة لإنهاء الانقسام".

وبينما أكد الرئيس الفلسطيني على بناء شراكة وطنية على كل المستويات لمواجهة التحديات والمخاطر التي تواجه الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية، أشار من جهة أخرى إلى أن السلطة الفلسطينية على "تواصل مع الأشقاء في مصر والأردن وقطر وباقي الدول الشقيقة والمجتمع الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة". وقال إن دولة فلسطين هي العنوان الشرعي لإعادة الإعمار وذلك يتطلب وقفا كاملا وشاملا للعدوان في كل مكان على أرض دولة فلسطين، مؤكدا مواصلة العمل من أجل تطوير وتحديث مؤسسات الدولة الفلسطينية وفق سيادة القانون والاستمرار في معالجة كل السلبيات والأخطاء وتصحيحها. وعرف مسار المصالحة تقدما ملحوظا خلال الأشهر الأخيرة على إثر توافق بين أهم فصيلين على الساحة الفلسطينية، حركتي "حماس" و"فتح" بخصوص تنظيم انتخابات عامة تم تحديد مواعيد إجرائها تباعا لتوحيد السلطة ولم شمل البيت الفلسطيني.

غير أنه وبسبب رفض سلطات الاحتلال الاسرائيلي منح الترخيص لتنظيم الانتخابات في مدينة القدس المحتلة رغم الضغوط الدولية الممارسة عليها وبالتالي حرمان عرب 48 من المشاركة فيها، قرّر الرئيس الفلسطيني تعليق العملية الانتخابية، بمبرر أنه لا يمكن إجراؤها دون سكان القدس. ثم جاء العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة والذي حول الأنظار عن مسألة المصالحة بعدما أصبحت الأولوية لوقفه وحماية الغزاويين من صواريخ وقذائف المحتل الصهيوني.